التيمومي لـ"العربي الجديد": استضافة كأس أفريقيا اختبار حقيقي لمونديال 2030

27 سبتمبر 2023
الجماهير المغربية تأمل في الفوز بالكان (فيسبوك/ العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

أعرب محمد التيمومي، أسطورة كرة القدم المغربية، عن أحقية فوز المغرب بشرف تنظيم نسخة كأس أمم أفريقيا لعام 2025، بالإجماع خلال اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، الأربعاء، في القاهرة، ليعوض بذلك رسمياً غينيا، التي سحب التنظيم منها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، بسبب التأخر في أشغال بناء الملاعب.

وقال محمد التيمومي، صاحب الكرة الذهبية الأفريقية لعام 1985، إن المغرب انتزع شرف تنظيم البطولة الأفريقية عن جدارة واستحقاق، نظراً لمكانة الكرة المغربية على المستوى الأفريقي من جهة، وأيضاً للإنجازات الباهرة التي حققتها في السنوات الأخيرة، وآخرها بلوغ منتخب "أسود الأطلس" الدور نصف النهائي في مونديال قطر 2022.

وأضاف التيمومي، المسؤول بالاتحاد المغربي لكرة القدم، أن عمل إدارة الاتحاد برئاسة فوزي لقجع والانخراط في تطوير كرة القدم منذ سنوات في البلاد، أحد العوامل البارزة في منح المغرب شرف تنظيم نسخة 2025 لكأس أمم أفريقيا، إضافة إلى نجاحه في استضافة عدد من البطولات القارية والدولية في السنوات الأخيرة.

وحول المكاسب التي سيجنيها المغرب، بعد تنظيم البطولة الأفريقية، أكد محمد التيمومي أحد نجوم مونديال المكسيك 1986، أنها ستكون بلا شك اختباراً حقيقياً لقدرة المغرب على استضافة بطولة كأس العالم 2030 بالاشتراك مع إسبانيا والبرتغال.

وتابع: "ستكون نسخة 2025 فرصة بالنسبة لنا، لإثبات قدرتنا على استضافة بطولة عالمية من حجم المونديال، بعدما أبهرت قطر العالم بتنظيمها المحكم لنسخة 2022، أظن أن المغرب سيكسب التحدي، نظراً لامتلاكه الملاعب الجيدة والتجهيزات الرياضية، فضلاً عن جودة شبكة طرقات مميزة، وفنادق رائعة، وغير ذلك من الوسائل الضرورية".

وعبر التيمومي نجم منتخب "أسود الأطلس" في نسخة 1988 لكأس أفريقيا التي نظمت في المغرب، عن أمله في أن يتمكن الجيل الحالي بقيادة رومان سايس من الفوز باللقب الأفريقي، بعد غياب 48 عاماً عن آخر تتويج به، أي منذ نسخة أديس أبابا عام 1976: "ليس من السهل المنافسة على لقب كأس أفريقيا، لربما هناك أمور تعرقل المنتخب المغربي نحو التألق قارياً، لهذا نتمنى أن يجد هذه المرة الطريق الصحيح للفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه".

المساهمون