التصفيات الأفريقية.. منتخبا الجزائر وتونس والنهاية السعيدة

07 سبتمبر 2023
منتخب الجزائر يسعى لانتصار جديد (دانييل بيلومو أولومو/فرانس برس)
+ الخط -

يفرض حلم مواصلة الانتصارات، والبحث عن نهاية سعيدة، نفسه على المنتخبات العربية، وهي تخوض الجولة السادسة والأخيرة من عمر التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في ساحل العاج 2024.

وتحت شعار البحث عن رقم قياسي وعلامة كاملة، يدخل منتخب الجزائر لقاءً صعباً اليوم الخميس، عندما يلتقي تنزانيا في الجولة السادسة والأخيرة لمنافسات المجموعة السادسة من عمر التصفيات.

ورغم التأهل، إلا أن منتخب الجزائر يسعى لتحقيق الفوز السادس على التوالي وتسجيل إنجاز رقمي جديد له مع مديره الفني جمال بلماضي. 

ويخوض منتخب الجزائر المباراة، ولديه 15 نقطة من الفوز في 5 مباريات متتالية، وكان أول المنتخبات العربية تأهلاً إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية، فيما يملك منتخب تنزانيا 7 نقاط في المركز الثاني، ويسعى للحصول على نتيجة طيبة.

ويراهن منتخب الجزائر على قوة ضاربة، ممثلة في رياض محرز قائد المنتخب ونجم الأهلي السعودي، وزرقان وسفيان فيجولي، ويوسف عطال، ورامي بن سبعيني، وعيسى ماندي، وآيت نوري، ومحمد أمين توغاي، وزغبة حارس المرمى، ومحمد أمين عمورة، وأيمن محيوص، بخلاف المخضرم بغداد بونجاح.

وينتظر أن يحافظ المدرب جمال بلماضي على طريقة اللعب (4-3-3)، التي يعتمد عليها في الفترة الأخيرة كنهج تكتيكي لمنتخب" محاربي الصحراء" في لقاء تنزانيا.

وشهد معسكر منتخب الجزائر الحالي استعادة خدمات سفيان فيغولي نجم الوسط المخضرم العائد بعد فترة غياب، وكذلك ضمّ جمال بلماضي المدير الفني لاعباً آخر من الأسماء الشهيرة، هو يوسف عطال المدافع الأيمن، وكذلك آدم زرقان، فيما يغيب حسام عوار لاعب الوسط الهجومي المحترف في روما الإيطالي الذي لا يزال يعاني من الإصابة، وهو من الأسماء التي يراهن عليها المدرب جمال بلماضي في تقديم إضافة قوية بالنسبة إلى وسط الجزائر مستقبلاً.

وفي المجموعة العاشرة، يدخل منتخب تونس مباراة تحصيل حاصل في رحلة الصعود، بعدما حسم بدوره التأهل رسمياً إلى كأس الأمم الأفريقية، عندما يلتقي نظيره بتسوانا في الجولة الأخيرة.

ويملك منتخب تونس 10 نقاط في المركز الثاني ضمن جدول ترتيب المجموعة، التي تصدر قمتها منتخب غينيا الاستوائية، فيما يملك منتخب بتسوانا 4 نقاط يحتل بها المركز الثالث في جدول ترتيب المجموعة.

ويدخل منتخب تونس المواجهة تحت قيادة مديره الفني جلال القادري، وتشكيلة قوية تتصدرها مجموعة من المحترفين، مثل يوسف المساكني، وعمر العيوني، وحنبعل المجبري، وأيمن دحمان حارس المرمى، ونادر الغندري، ووجدي كشريدة، وعلي معلول، وحمزة رفيع، وإلياس السخييي، ومحمد علي بن رمضان، والعاشوري، بالإضافة إلى هيثم الجويني هداف الملعب التونسي المتألق بشكل لافت في الأشهر الأخيرة، وعلاء غرام قلب دفاع الصفاقسي، وأبرز مدافع تونسي في الدوري المحلي حالياً والمختارة لأداء المواجهة أمام بتسوانا.

ويعتمد جلال القادري المدير الفني لمنتخب تونس على طريقتي لعب (4-3-3 و4-2-3-1)، والتي يعول عليها في تحقيق الفوز على أمل إنهاء التصفيات بشكل جيد، بالإضافة إلى تسجيل عدد كبير من الأهداف، وتقديم كرة جيدة في رحلة الإعداد للبطولة القارية الكبرى.
وفي المجموعة الخامسة، تترقب الجماهير حسم بطاقتي التأهل إلى كأس الأمم الأفريقية، حيث يدور صراع ملتهب بين 3 منتخبات على حلم الصعود، والمنافسة في البطولة الكبرى.

ويلتقي منتخب غانا المتصدر برصيد 9 نقاط نظيره أفريقيا الوسطى الثالث برصيد 7 نقاط، ويكفي منتخب غانا التعادل بأية نتيجة للتأهل، ويحتاج للفوز لحسم قمة جدول ترتيب المجموعة.

في المقابل، يلتقي منتخب أنغولا الوصيف برصيد 8 نقاط حالياً، منافسه منتخب مدغشقر صاحب المركز الأخير في الجدول برصيد نقطتين فقط، ويتيح الفوز لأنغولا التأهل مباشرة، أو تعثر منتخب أفريقيا الوسطى أمام غانا في اللقاء السادس والأخير بالمجموعة.