الترجي عانى دفاعياً وهجوميا فخسر أمام مازيمبي في "الأفريكان ليغ"

22 أكتوبر 2023
الترجي أضاع عديد الفرص (فتحي بلعيد/Getty)
+ الخط -

حسم مازيمبي الكونغولي ذهاب ربع نهائي مسابقة "أفريكان ليغ"، الأحد، بانتصاره على الترجي التونسي في دار السلام بنتيجة 1ـ0، بعد لقاء مثير كان خلاله الفريق التونسي قادراً على العودة بنتيجة أفضل، بعد أن سيطر على فترات طويلة من المواجهة.

وتقدم الفريق الكونغولي منذ الدقيقة 11 من شوط المباراة الأولى عبر لاعبه المالي شيخ فوفانا، الذي استغل سوء تركيز دفاع "الأحمر والأصفر"، ليخطف هدف التقدم الذي جعل فريقه يلعب براحة أكثر، رغم محاولات الترجي العودة في النتيجة حي توفرت له فرصة تفادي الخسارة.

ولم يكن أداء الترجي خلال المواجهة مميزاً ومنتظماً، خاصة من الجانب الهجومي، حيث سيطر على الدقائق الأولى من الشوط الأول، ولكن مستواه تراجع كثيراً في الشوط الثاني، بعد أن فقد السيطرة على وسط الميدان الذي كان نقطة ضعف الفريق مجدداً في غياب الدعم الهجومي للعناصر التي كوّنت الخط الأمامي.

وكان أداء الترجي هجومياً دون المأمول، إذ تجددت المصاعب التي يعاني منها الفريق منذ بداية الموسم، حيث لم تكن معدلاته التهديفية مميزة، خاصة في المباريات الدولية التي خاضها الفريق إلى حدّ الآن، حيث سجل هدفاً وحيداً في مواجهة الديوانة البوركيني في الدور الأول من مسابقة دوري أبطال أفريقيا، من ركلة جزاء سجلها مدافعه ياسين مرياح وتعادل في تونس دون أهداف.

كما أن الترجي واجه صعوبات في البطولة العربية للأندية خلال الصيف الماضي، وفشل في التأهل إلى الدور ربع النهائي، بعد أن سجل هدفين فقط في 3 مباريات، وكان في حاجة إلى هدف في اللقاء الثالث للتأهل، ولكنه أضاع الكثير من الفرص عبر محمد علي بن حمودة أساسا.

وقام الترجي بعديد الصفقات في الميركاتو من أجل إنهاء أزمة افتقاره إلى مهاجم هدّاف بعد أن خيّب لاعبه محمد علي بن حمودة آمال الجماهير، وكان موضع انتقاد متواصل، وضمّ الترجي البرازيلي رودريغز ومواطنه ياس ساس، كما تعاقد مع المهاجم الشاب كيبا سو من مستقبل سليمان التونسي، بحثا عن إنهاء أزمة الهدّاف ولكن إلى حدّ الان مازال الفريق يعاني كثيرا.

ويُعاني الترجي منذ مواسم من غياب مهاجم هدّاف، لتعويض ياسين الخنيسي أساسا، حيث توفرت خلال مواجهة مازيمبي، العديد من الكرات التي كان من السهل تحويلها إلى أهداف، ولكنها ضاعت بطرق مختلفة وهو ما يجعله مطالبا بالتركيز أكثر في مباراة العودة لحصد بطاقة التأهل، ذلك أن الفريق عقد مهمته بفشله في استغلال الفرص التي توفرت له في المباراة، رغم أن تقدمه إلى الهجوم كاد أن يكلفه هدفاً ثانياً أمام مازيمبي.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وسيكون الأمل معلقا على الثنائي البرازيلي يان ساس ورودريغيز، خاصة بعد أن أظهرا قدرات لا يستهان بها وسجل ساس هدفاً بصناعة رودريغيز في مرمى فريق مازيمبي، ألغاه الحكم لوجود تسلل بعد تدخل حجرة "الفار" ولكن العملية أظهرت قدرات جيدة للاعبين وانسجاماً بينهما قد يخدم الفريق في لقاء العودة.

المساهمون