البنزرتي يقود منتخب تونس للمرة الرابعة في مسيرته

14 يونيو 2024
فوزي البنزرتي حين كان مدرباً لمنتخب تونس، رادس عام 2018 (فتحي بلعيد/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الاتحاد التونسي لكرة القدم يعين فوزي البنزرتي مدربًا لمنتخب تونس، خلفًا لمنتصر الوحيشي، بعد مسيرة قصيرة للأخير ورحيل جلال القادري الذي لم يحقق النجاح المطلوب في كأس أمم أفريقيا.
- البنزرتي، المعروف بتاريخه الطويل والناجح في التدريب، يعود لقيادة "نسور قرطاج" للمرة الرابعة، حيث سبق وأن درب الفريق في مناسبات عدة، آخرها كان في عام 2018.
- يهدف البنزرتي لتحقيق نتائج مميزة في تصفيات كأس أفريقيا وكأس العالم، مع تعزيز الفريق بخبرته الواسعة وسجله الحافل بالإنجازات، بما في ذلك تتويجاته الأخيرة في الدوري التونسي وتجاربه الناجحة في الدوريات العربية.

أعلن الاتحاد التونسي لكرة القدم عن تعيين فوزي البنزرتي مدرباً لمنتخب تونس، خلفاً لمنتصر الوحيشي، الذي قاد المنتخب مؤقتا خلال الأشهر الماضية، بعد رحيل المدرب جلال القادري، الذي قاد "نسور قرطاج" في نهائيات كأس أمم أفريقيا، ولكن منتخب تونس ودّع البطولة منذ الدور الأول، بينما كان العقد ينصّ على استمرار القادري مدرباً في حال قاد المنتخب إلى المربع الذهبي، وبالتالي غادر "نسور قرطاج" بعدما قادهم إلى التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022.

وكان البنزرتي (مدرب الأفريقي حالياً) قد قاد منتخب تونس في ثلاث مناسبات سابقة، بعدما كانت الأولى في نهائيات كأس أفريقيا 1994 في تونس، وقاد النسور في لقاء وحيد في دوري المجموعات أمام الكونغو ولكن المنتخب التونسي ودّع البطولة بسبب خسارته في اللقاء الأول أمام مالي بنتيجة 2ـ0. وعاد فوزي البنزرتي ليقود منتخب تونس في نهائيات كأس أفريقيا 2010 في أنغولا، وخلالها حصد المنتخب ثلاثة تعادلات، وودّع البطولة منذ الدور الأول أيضا، قبل أن يعود في عام 2018، حين درّب نسور قرطاج للمرة الثالثة، عندما عوّض نبيل معلول إثر انسحابه بعد المشاركة في نهائيات كأس العالم في روسيا، ورغم أنه حقق الانتصارات في التصفيات، فقد تم التخلي عنه من قبل الاتحاد.

ويُعتبر البنزرتي من أفضل المدربين في تونس على مرّ التاريخ، بما أنه يملك الرقم القياسي في عدد التتويجات بلقب الدوري مع أندية مختلفة، وآخرها في موسم 2022ـ2023، عندما قاد النجم الساحلي إلى التتويج، منهياً سيطرة الترجي الرياضي، قبل أن يغادر الفريق بعد حصد اللقب، كما خاض عديد التجارب العربية خاصة في الدوري المغربي مع الرجاء وكذلك الوداد، إضافة إلى تدريب المنتخب الليبي والعمل في الدوري الجزائري.

وسيكون الهدف الأول للبنزرتي، دخول تصفيات كأس أفريقيا من الباب الكبير، إضافة إلى استكمال مشوار تصفيات كأس العالم، بعد بداية جيدة للمنتخب التونسي، الذي حصد عشر نقاط في أول أربع مباريات، كما أن الاتحاد التونسي اتخذ مجموعة من القرارات الأخرى منها تكليف عماد بن يونس بخطة مدرب مساعد، بعد أن عمل سابقاً إلى جانب فوزي البنزرتي في عديد المحطات، وكلّف إسكندر القصري بمهمة المدير الفني.

المساهمون