البرتغال إلى ثمن نهائي مونديال قطر بعد الانتصار على أوروغواي

28 نوفمبر 2022
التنافس كان قوياً في الشوط الثاني (أولريك بيدرسن/Getty)
+ الخط -

تأهل المنتخب البرتغالي، الاثنين، إلى الدور ثمن النهائي من نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد انتصاره على منتخب أوروغواي 2ـ0، في اللقاء الذي جمعهما في ملعب لوسيل، ضمن منافسات الجولة الثانية من المجموعة الثامنة.

وكان منتخب البرتغال، الأكثر استحواذاً على الكرة في الشوط الأول، بعد أن أجبر منافسه على التراجع إلى الدفاع، إلا أن مراقبة الثلاثي الهجومي البرتغالي، وحسن تمركز المدافعين، حرمت رفاق رونالدو من تهديد مرمى أوروغواي رغم أن الأفضلية كانت من جانبهم.

واعتمد رفاق كافاني في الجهة المقابلة، على التنظيم الدفاعي القوي ثم محاولة الانتقال من الوضع الدفاعي إلى الوضع الهجومي سريعاً، وهي خطة كادت أن تمنحهم التقدم في النتيجة بعد مجهود فردي مميز من لاعب الوسط رودريغو بنتنكور، الذي قطع نصف الميدان وانفرد بالحارس الذي تصدى لكرته الخطيرة.

وخلال الشوط الثاني، تابع منتخب البرتغال ضغطه القوي، في محاولة فك تماسك دفاع منافسه الذي كسب كل الحوارات الثنائية، وتجلت هذه الرغبة بفرصة أولى من جواو فيلكس بعد هجوم سريع، ولكن التصويبة مرّت جانبية بقليل.

وشهدت الدقيقة 54، تغيراً في النتيجة بعد توزيعة من برنو فيرنانديز، تابعها رونالدو الذي حاول تغيير مسار الكرة دون أن يلمسها، لتهتز شباك حارس أوروغواي، ويحقق البرتغال تقدماً مستحقاً في النتيجة.

وجاء رد أوروغواي قوياً على هدف البرتغال، خاصة بعد دخول لويس سواريز الذي كان قريباً من التسجيل في أول محاولة تتوفر له بعد دخوله، وسط تألق حارس البرتغال الذي كان من نجوم المباراة بعد أن صد عديد الكرات الخطيرة.

وفي الوقت البديل حصل منتخب البرتغال على ركلة جزاء نفذها نجم اللقاء برونو فيرنانديز، محرزاً ثنائية ضمنت تأهل منتخب بلاده بعد أن رفع رصيده إلى 6 نقاط، بينما سينتظر منتخب أوروغواي الجولة الأخيرة للدفاع عن فرصه في التأهل وذلك عندما يواجه غانا في مواجهة حاسمة.

المساهمون