الاتحاد الفلسطيني يخاطب "فيفا": الإسرائيليون يمارسون العنصرية في ملاعبهم

03 سبتمبر 2024
الرجوب في مؤتمر صحافي برام الله، يونيو 2024 (زين جعفر/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- دعا الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم "فيفا" لاتخاذ إجراءات حاسمة ضد الاتحاد الإسرائيلي بعد أحداث عنصرية في مباراة بين اتحاد أبناء سخنين وهبوعيل بئر السبع.
- أشار الاتحاد الفلسطيني إلى أن الهجوم شمل اعتداءات جسدية وهتافات عنصرية ضد النبي محمد ودعوات للتطهير العرقي، مع غياب تدخل الشرطة.
- طالب الاتحاد الفلسطيني بتعليق نشاط الاتحاد الإسرائيلي حتى اتخاذ تدابير ملموسة لمكافحة العنصرية، مؤكداً على ضرورة تدخل "فيفا" لضمان نزاهة واحترام كرة القدم الدولية.

دعا الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، إلى اتخاذ إجراءات حاسمة وعاجلة، بحقّ الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، بعد الأحداث العنصرية، التي رافقت مباراة نادي اتحاد أبناء سخنين، وهبوعيل بئر السبع في الدوري الإسرائيلي لكرة القدم.

وذكر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم الذي يترأسه جبريل الرجوب، في بيان نشره اليوم الثلاثاء، أنه توجّه برسالة رسمية إلى رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو، أعرب فيها عن قلقه العميق، مشيراً إلى أن "حادثة مباراة سخنين، وهبوعيل بئر السبّع سلّطت الضوء على قضية العنصرية الممنهجة ضد الفلسطينيين والعرب والمسلمين، التي يتم التغاضي عنها بشكل مستمر من قِبل الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم".

وأوضح الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، في تعقيبه على الحادثة، التي هاجم فيها جمهور فريق هبوعيل بئر السبع، مساء الأحد الماضي، جماهير اتحاد أبناء سخنين، بذريعة أنهم "شوّشوا" على النشيد الوطني الإسرائيلي: "في الأول من سبتمبر/ أيلول الجاري وقع هجوم عنيف خلال مباراة نادي اتحاد أبناء سخنين أمام هبوعيل بئر السبع، بعد قيام مجموعة من مشجعي الأخير باقتحام الملعب وهم يحملون العصي، واعتدوا على اللاعبين والطاقم والجماهير من نادي اتحاد أبناء سخنين، الذي يمثل نادي الأقلية الفلسطينية في إسرائيل، وشمل هذا الاعتداء هتافات عنصرية ضد النبي محمد، ودعوات للتطهير العرقي ضد الفلسطينيين وحرق القرى الفلسطينية".

وأشارت رسالة الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إلى أن عدم تدخل الشرطة الإسرائيلية وأمن الملعب خلال هذا الحادث أثار "مخاوف جدية حول تحول مثل هذه العنصرية إلى أمر طبيعي، إذ يعتبر مثل هذا الحادث أمراً مقلقاً، كونه يأتي امتداداً لسلسلة من الأحداث التي وقعت في مباريات سابقة، مثل عرض لافتة من قِبل مشجعي مكابي حيفا تدعي أن حياة الأطفال الإسرائيليين أكثر قيمة من حياة الأطفال الفلسطينيين".

وكرّر الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم مطالبته "فيفا"، بشأن تعليق نشاط الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم، لحين اتخاذ تدابير ملموسة لمكافحة العنصرية، والالتزام بمبادئ اللعب النظيف والاحترام. وأكد الاتحاد أيضاً الحاجة الملحة لتدخل "فيفا"، لتأكيد النزاهة والاحترام في كرة القدم الدولية، مضيفاً: "نأمل أن يتخذ "فيفا" إجراءات سريعة لمعالجة هذه القضايا الحرجة، وضمان بقاء كرة القدم رياضة خالية من العنصرية والتمييز، وإن فشل الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم في إدانة هذه التصرفات يبرز مشكلة أوسع من العنصرية في كرة القدم الإسرائيلية".

وكانت جماهير الفريق الإسرائيلي قد هاجمت لاعبي اتحاد أبناء سخنين وجماهيره، الذين لم تتوفر لهم أي حماية أمنيّة، ما دعاهم إلى الانسحاب من أرض الملعب، فأُلغيت المباراة، قبل أن تُثير جدلاً واسعاً. 

المساهمون