الاتحاد الروسي للمُصارعة يرفض المشاركة في أولمبياد باريس

06 يوليو 2024
حصل سادولاييف على الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو، 7 أغسطس 2021 (جاك جويز/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الاتحاد الروسي للمصارعة يرفض المشاركة في أولمبياد باريس 2024، مندداً بالقيود المفروضة على الرياضيين الروس.
- اللجنة الأولمبية الدولية وافقت على مشاركة عشرة مصارعين روس فقط بصفتهم محايدين، مستثنية أبرز الأبطال مثل عبد الرشيد سادولاييف وزاور أوغويف.
- القرار جاء بعد اجتماع مع المصارعين والمدربين، حيث تم الاتفاق بالإجماع على رفض المشاركة بسبب القيود والعقوبات المفروضة بعد غزو أوكرانيا.

رفض الاتحاد الروسي للمُصارعة، اليوم السبت، المشاركة في أولمبياد باريس 2024، بعدما تلقى دعوة رسمية من اللجنة الأولمبية الدولية، من أجل خوض المصارعين الروس المسابقة العالمية بصفتهم مُحايدين، مُندداً بالقيود المفروضة على الرياضيين في البلاد.

وقال الاتحاد الروسي للمُصارعة في بيان رسمي، نقلته صحيفة موسكو تايمز بنسختها الإنكليزية: "نحن لا نقبل مبدأ الاختيار غير الرياضي، الذي اعتمدت عليه اللجنة الأولمبية الدولية في وضع قائمتها للرياضيين المعتمدين والذي يهدف إلى تقويض وحدة فريقنا. لقد تمكن المصارعون الروس من الحصول على 16 ترخيصاً أولمبياً من أصل 18 ممكناً، رغم ظروف ضغوط العقوبات والقيود غير المُحقة".

وأكدت الصحيفة أن اللجنة الأولمبية الدولية وافقت على عشرة أسماء فقط في قائمة المُصارعين الروس المصرح لهم بالمشاركة بصفتهم محايدين بسبب غزو أوكرانيا، بعدما قامت باستثاء أقواهم، مثل بطل الأولمبي مرتين عبد الرشيد سادولاييف أو بطل العالم مرتين زاور أوغويف، إذ يرى الاتحاد الروسي أن "عالم المصارعة الموحد فقد فرصته الأخيرة لرؤية إحدى أقوى المنافسات خلال الألعاب الأولمبية".

وأفاد البيان أنه بعد الاجتماع الذي عقده مع المصارعين المدعوين للمشاركة في أولمبياد باريس 2024 ومدربيهم "تم اتخاذ قرار بالإجماع برفض المشاركة في هذه الألعاب الأولمبية"، بعدما فرضت اللجنة الأولمبية حظراً على الرياضيين الروس والبيلاروس، بعد غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير 2022، قبل أن يُرفَع الحظر ويُسمح لهم بالمشاركة مجدداً بصفتهم محايدين في حال استوفوا معايير محددة وصارمة، واستبعدوا من المنافسات الجماعية.

وكانت اللجنة الأولمبية، قد توقعت في شهر مارس الماضي مشاركة 36 رياضياً روسياً و22 من بيلاروس في الألعاب الأولمبية التي تحتضنها باريس "وفقاً لأكثر السيناريوهات احتمالاً"، وبحد أقصى 55 و28 توالياً. وسيكون هذا العدد أقل بكثير من 330 رياضياً روسياً و104 من بيلاروس شاركوا في ألعاب طوكيو 2021. ولن يشارك الرياضيون المحايدون في حفل الافتتاح على نهر السين، كما أن الجدول لن يشير إلى الميداليات التي سيفوز بها هؤلاء.

المساهمون