الاتحاد الجزائري يتخذ قرارات كبيرة بسبب عنف الملاعب

04 يونيو 2024
جماهير جزائرية تُشعل الشماريخ في ملعب ميلود هدفي يوم 3 يونيو/حزيران عام 2023 (d
+ الخط -
اظهر الملخص
- الاتحاد الجزائري لكرة القدم يتخذ قرارات صارمة بإقامة مباريات الجولتين المقبلتين دون جمهور، ردًا على أعمال العنف في ملعب الشهيد محمد حملاوي.
- بيان الاتحاد يعبر عن استنكار للعنف ويؤكد على ضرورة مكافحة هذه الآفة بقوة، مع فتح تحقيق في أحداث مباراة شباب قسنطينة واتحاد العاصمة.
- التزام حازم من الاتحاد بالقضاء على ظاهرة العنف ودعوة لكافة الأطراف لتعزيز قيم الروح الرياضية والاحترام المتبادل في الملاعب.

اتخذ الاتحاد الجزائري لكرة القدم عدداً من القرارات الصارمة والمستعجلة، بعد أحداث العنف المؤسفة التي شهدها ملعب الشهيد محمد حملاوي بقسنطينة، أمس الاثنين، خلال اللقاء الذي جمع بين شباب قسنطينة والضيف اتحاد العاصمة، المؤجل من الأسبوع الـ24 من منافسات الدوري الجزائري، ومن بين القرارات المتخذة إقامة كل مباريات الجولتين المقبلتين من المسابقة خلف أبواب مغلقة.

ونشر الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الثلاثاء، بياناً رسمياً على موقعه الإلكتروني، جاء فيه: "يعرب الاتحاد الجزائري لكرة القدم عن أسفه لأعمال العنف والتخريب التي وقعت في ملعب الشهيد محمد حملاوي في قسنطينة، بعد مباراة شباب قسنطينة واتحاد العاصمة، حيث لا يمكن تجاهل هذه السلوكيات غير المقبولة والمستهجنة، والتي تشوه صورة رياضتنا، ولهذا من الضروري وضع اليد في اليد لمكافحة هذه الآفة بقوة، ومنع المخالفين من إيذاء كرة القدم".

وأضاف البيان: "اجتمع مكتب الاتحاد الجزائري لكرة القدم في ظل هذه الظروف، واتخذ بعض القرارات، من بينها إقامة مباريات الجولتين الـ28 والـ29 من الدوري الجزائري دون جماهير وفي جميع اللقاءات، تعبيراً عن استنكار عالم كرة القدم من هذه السلوكيات، ولمواجهة تزايد أعمال العنف في ملاعبنا".

وتابع بيان الاتحاد الجزائري لكرة القدم "أما خلال الأسبوع الـ30 الأخير من الدوري لهذا الموسم، فقد تقرر منع جماهير الفريق الضيف من التنقل إلى ملاعب النوادي المضيفة، مع مطالبة اللجنة التأديبية بالتعامل مع هذه الوقائع الخطيرة بأكبر قدر من الصرامة والاجتهاد، إضافة إلى فتح تحقيق في ظروف وتنظيم سير لقاء شباب قسنطينة واتحاد العاصمة".

وختم البيان ذاكراً "يلتزم الاتحاد الجزائري لكرة القدم بشكل حازم، اتخاذ التدابير اللازمة للقضاء على ظاهرة العنف هذه، وضمان بقاء الملاعب أماكن للتعايش والاحترام المتبادل، كما ندعو كافة الجهات المعنية، خاصة لاعبي كرة القدم والصحافة والرياضية، لتقديم مساعدتهم في تعزيز قيم الروح الرياضية النبيلة".

وكانت اللقطات التلفزيونية، إضافة إلى مقاطع فيديو جرى نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت تكسير مجموعة من جماهير شباب قسنطينة، العديد من كراسي استاد الشهيد محمد حملاوي خلال لقاء اتحاد العاصمة، ورميها إلى أرض الملعب، وإشعال نيران في أحد المدرجات، وسط استنفار كبير من قبل رجال الأمن، ما خلف حدوث بعض الإصابات المتفاوتة.

المساهمون