الاتحاد الإنكليزي يفتح تحقيقاً حول عنصرية نجم اليونايتد وأونانا يوضح الحقيقة

26 أكتوبر 2023
أونانا خرج مدافعاً عن زميله غارناتشو (ريتشارد سيليرز/Getty)
+ الخط -

يواجه نجم نادي مانشستر يونايتد، الأرجنتيني أليخاندرو غارناتشو، خطر الإيقاف، بسبب منشور وضعه اللاعب عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقاً)، احتفالاً بزميله الكاميروني أندريه أونانا، ولكنه يحمل دلالات عنصرية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الخميس، فإن الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم فتح تحقيقاً حول التغريدة التي نشرها غارناتشو عبر حسابه، وتحمل صورة له وهو يحتفل رفقة زملائه مع أونانا، الذي تصدى لركلة الجزاء في اللحظات الأخيرة من المباراة التي فاز بها فريق "الشياطين الحمر" على نادي كوبنهاغن الدنماركي، بنتيجة هدف دون مقابل، ومعها رمزان تعبيريان لصورة حيوان "الغوريلا".

وأضافت الصحيفة، أن غارناتشو قام بتعديل المنشور بعد فترة وجيزة، ومن ثم حذفه نهائياً، ولكن هذا الأمر لم يكن كافياً بالنسبة للاتحاد الإنكليزي الذي علم بما قام به اللاعب البالغ من العمر 19 عاماً، وقرّر فتح تحقيقٍ حول الأمر، إذ من المحتمل جداً أن يتهم غارناتشو بسوء السلوك عبر منصات التواصل الاجتماعي.

ولم يتأخر أونانا كثيراً ليخرج مدافعاً عن زميله غارناتشو، مؤكداً في الوقت نفسه أنه لم يقصد العنصرية من خلال منشوره، إذ كتب عبر حسابه على موقع "إنستغرام" رسالة جاء فيها "الناس لا تستطيع اختيار ما يعرضني للإهانة، أعرف ما يقصده غارناتشو بهذا الوصف، القوة والصلابة، لا ينبغي لهذه المسألة أن تذهب أبعد من ذلك".

ويفرض الاتحاد الإنكليزي قواعد صارمة على اللاعبين بسبب منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تعرض لاعب مانشستر يونايتد السابق، الأوروغواياني إدينسون كافاني، للإيقاف لثلاث مباريات في عام 2020، ودفع غرامة قدرها 100 ألف جنيه إسترليني، لاستخدامه عبارة إسبانية صنفت بأنها عنصرية.

كما تعرّض نجم مانشستر سيتي، البرتغالي برناردو سيلفا، للإيقاف لمباراة واحدة، ودفع غرامة قدرها 50 ألف جنيه إسترليني، بعدما نشر صورة لدمية سوداء على موقع "إكس"، مشبهاً بها زميله السابق في الفريق، الفرنسي بنجامين ميندي، بالرغم من أنها كانت مجرد مزحة.

المساهمون