الاتحاد الأردني يرد على الوحدات ويرفض "مظاهر الشغب والخروج عن القانون"

26 أكتوبر 2022
فريق الوحدات يرفض خوض المباراة ضد الفيصلي (يوسف دبوسي/Getty)
+ الخط -

أصدر الاتحاد الأردني لكرة القدم، فجر الأربعاء، بياناً علّق فيه على إعلان نادي الوحدات الانسحاب من بطولة دوري المحترفين الأردني لكرة القدم.

وقال الاتحاد الأردني، في بيانه الذي نشره على موقعه الرسمي: "يؤكد الاتحاد الأردني لكرة القدم، أن قرار نقل مباراة الوحدات والفيصلي ضمن دوري المحترفين، إلى استاد الحسن في إربد، جاء بعد دراسة مستفيضة لتقارير مختلف الجهات الأمنية، ومعطيات اللقاء المؤثر على حسابات حسم اللقب، وما رافق ذلك من تصعيد لخطاب الكراهية على مواقع التواصل الاجتماعي، والمس بثوابت السلم المجتمعي والقيم والأخلاق الرياضية، ما شكل تهديداً للسلامة العامة لأركان المنظومة".

وأضاف "يشدد الاتحاد، على موقفه الرافض، لكافة مظاهر الشغب والخروج على القانون، وبث مشاعر التعصب والكراهية، والتي برزت بشكل غير مبرر في محيط كرة القدم الأردنية خلال الفترة الماضية، وشكلت مشهداً منافياً لقيم ومبادئ مجتمعنا، وسعت للمساس بنسيجنا الوطني المتراص، ورواسخ الرسالة السامية والنبيلة لكرة القدم".

وأكمل البيان "يقدر الاتحاد، عند اتخاذ قراراته، أهمية الحضور الجماهيري، والحفاظ على حقوق الفرق المستضيفة للمباريات، جنباً إلى جنب مع أولوية السلامة العامة، دون التأثير على مسار المنافسة".

وشدد "يعرب الاتحاد عن أسفه، للتصريحات غير المسؤولة، الصادرة عن البعض من رؤساء وأعضاء إدارات الأندية، واتخاذ قرارات لا تتحلى بالمسؤولية، بالرغم من عواقبها الوخيمة".

وأتم "يجدد الاتحاد تأكيده، على عدم تسلّمه لأي كتاب رسمي من نادي الوحدات، مع الإشارة إلى أنه سيتعامل مع أي طلب يصل عبر القنوات الرسمية المعتمدة، وفقاً للأنظمة والتعليمات الخاصة ببطولات الموسم 2022".

ويتزامن قرار انسحاب الوحدات من بطولة الدوري الأردني قبل مواجهته الحاسمة أمام غريمه التقليدي الفيصلي، التي كانت مقررة الجمعة، في قمة مهمة لمسابقة الدوري، والتي تأتي لحساب الأسبوع الـ21 من عمر المسابقة، وتحدد بشكل كبير هوية بطل الدوري هذا الموسم.

ويأتي هذا، رداً على قرار الاتحاد الأردني لكرة القدم الذي صدر، الإثنين، بنقل مباراة الفريقين إلى استاد الحسن بإربد، في خطوة اعتبرها الأخير لضمان سلامة منظومة الكرة المحلية، بدلاً من استاد الملك عبد الله الثاني، وهو الأمر الذي أشعل الأجواء، في الوقت الذي طالب فيه عدد كبير من جماهير الوحدات، إدارة النادي، رفض خوض المباراة على استاد الحسن.

ورفض الاتحاد الأردني، طلب إدارة الوحدات بإعادة اللقاء إلى ملعب "القويسمة"، الملعب البيتي المعروف للفريق الملقب بـ"المارد الأخضر"، في الوقت الذي أعلن فيه رئيس النادي بشار الحوامدة، قرار الانسحاب من اللقاء، وأن تكون مسألة خوضهم المواجهة مرهونة بعودتها لملعب القويسمة.

المساهمون