الأوكراني بيلانوف: قصة حامل الكرة الذهبية الذي يقاوم روسيا

11 ابريل 2022
لعب إيغور بيلانوف مع منتخب الاتحاد السوفييتي السابق (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

اتخذ نجوم الرياضة في أوكرانيا قرارات شجاعة بعد انطلاق الحرب ضدهم، وغزو روسي مستمر منذ شهر ونصف الشهر، حيث قرر صاحب الكرة الذهبية عام 1986، إيغور بيلانوف، رفع السلاح رغم تقدمه في السن، من أجل حماية الضحايا من المدنيين.

ونشرت صحيفة "أوكراين وورلد" المحلية صورة نجم كرة القدم السابق، إيغور بيلانوف، وهو جالس بخندق رفقة بعض المتطوعين بمدينة أوديسا جنوب البلاد، وحاملاً سلاح كلاشنكوف بغاية حماية المنازل المجاورة من الزحف الروسي.

وصرح بيلانوف بأنه لن يتوانى في الدفاع عن أرضه، على الرغم من أنه مثّل منتخب الاتحاد السوفييتي سابقاً، فقال: "لعبت لصالح الاتحاد السوفييتي بفخر، واليوم لا أصدق عينيّ بأن هذه الحرب اندلعت حقيقة".

ثم أردف حامل الكرة الذهبية وأحد أساطير الساحرة المستديرة: "قبل عدة سنوات، التقيت بوزير الدفاع الروسي، ولو التقيه مجدداً فسأسأله إن أصبح مجنوناً، وهل فقد حس المسؤولية؟".

واشتهر إيغور بيلانوف بمستواه العالي وحسه التهديفي المميز، ومثل المنتخب السوفييتي من 1985 لغاية 1990، ولعب لنادي دينامو كييف وتوج معه بكأس الكؤوس الأوروبية، وهو المسمى القديم لدوري أبطال أوروبا، وتألق بكأس العالم مكسيكو 1986، حيث سجل 4 أهداف وقدم 5 تمريرات حاسمة.

وبالنظر للأرقام التي حققها مع منتخب الاتحاد السوفييتي بكأس العالم، وعلى الرغم من إقصائهم من المنافسة، فإن مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية اختارته ليكون أفضل لاعب لتلك النسخة، وسط نجوم عالميين، يتقدمهم الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا، ومواطنه خورخي فالدانو، والايطالي أليساندرو ألتوبيلي.

المساهمون