الأهلي يفوز بلقب الدوري المصري للمرة الـ 44 في تاريخه

09 اغسطس 2024
لعب الأهلي مباراة في الدوري المصري ضد المقاولون العرب، 4 أغسطس 2024 (محمد الخواص/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- توج نادي الأهلي بطلاً للدوري المصري لموسم 2023-2024 للمرة الثانية على التوالي والـ 44 في تاريخه، بعد فوزه على سموحة بهدف محمد مجدي قفشة في الدقيقة 96، محققاً 81 نقطة.
- أربعة أسباب رئيسية ساهمت في تتويج الأهلي: ابتعاد الزمالك عن المنافسة، تشكيلة قوية بقيادة المدرب مارسيل كولر، خبرة المدرب في تحقيق الانتصارات، وصفقة المهاجم الفلسطيني وسام أبوعلي.
- الأهلي حقق أكبر سلسلة انتصارات متتالية بـ 20 فوزاً، وحطم الرقم القياسي السابق، مع بقاء ثلاث مباريات قبل نهاية الموسم.

في أطول موسم كروي عرفته كرة القدم المصرية، الذي لا يزال مستمراً، توج نادي الأهلي للمرة الثانية على التوالي، والـ 44 في تاريخه، بطلاً للدوري المحلي لموسم 2023-2024 قبل نهايته الرسمية بجولتين، "مع وجود مؤجلات متبقية"، بعدما حقق الفوز على سموحة بهدف دون رد في لقائهما، مساء الخميس، ضمن مؤجلات الجولة الـ 24، بعد أن رفع رصيده إلى 81 نقطة في المركز الأول، وحسم الصراع على الدرع بعد منافسة مع فريق بيراميدز.

ويدين الأهلي في انتصاره على سموحة للاعبه، محمد مجدي قفشة، صاحب هدف الفوز في الدقيقة الـ 96. وجاء التتويج دراما حقيقية لموسم شهد تقلبات وإثارة وغضباً كبيراً من جانب منافسيه، بسبب كثرة مؤجلاته -أي الأهلي- التي حازها بسبب مشاركاته القارية، وجاء التتويج بعدما خاض 31 مباراة حتى الآن، ويتبقى له ثلاث مباريات قبل انتهاء الموسم، وحقق أكبر سلسلة انتصارات متتالية تصل إلى 20 فوزاً تحت قيادة مديره الفني السويسري، مارسيل كولر، محققاً رقماً قياسياً جديداً.

الأهلي والابتعاد عن الزمالك

ولعبت أربعة  أسباب دور البطولة المطلقة في حصول الأهلي على لقب بطل الدوري المصري بسهولة هذا الموسم، تصدرها ابتعاد مبكر لمنافسه التقليدي الزمالك عن السباق، بسبب نزف النقاط، وحصد الزمالك 55 نقطة فقط من 32 مباراة في معدل متراجع، بسبب الأزمات التي مرّ بها الزمالك، وهو أمر ساهم في تخفيف ضغط المنافسة على الأهلي، الذي هزم بيراميدز منافسه الوحيد في مباراتين، وحصد ست نقاط.

تشكيلة قوية

والسبب الثاني، يتمثل بامتلاك الأهلي تشكيلة قوية من اللاعبين مع المدرب مارسيل كولر، الذي أجاد تنفيذ سياسة التدوير، ولم يهتز عند كثرة الغيابات لعناصر أساسية، مثل محمد الشناوي وبيرسي تاو وأليو ديانغ للإصابة، ثم الرحيل إلى الخلود السعودي، وياسر إبراهيم وعلي معلول ورضا سليم.

خبرة المدرب

ولعب مدرب الفريق الأحمر دوراً في التتويج، بفضل خبراته التدريبية الكبيرة وقدرته على تخطي المباريات الصعبة، وحقق أكبر سلسلة من الانتصارات المتتالية، وحطم الرقم القياسي المسجل باسم البرتغالي مانويل جوزيه، ورفع عدد بطولاته مع الأهلي إلى تسع بطولات، حققها في موسمين فقط، ولا يزال أمامه فرصة إضافة اللقب العاشر في ظل عدم الانتهاء من بطولة كأس مصر.

صفقة أبو علي

والسبب الرابع، الصفقة التي أبرمها في" الميركاتو" الشتوي الماضي، عندما ضم المهاجم الفلسطيني، وسام أبوعلي، إلى صفوف الفريق الأحمر، ليقدم إضافة كبرى في رحلة تتويج الأهلي، إذ أنهى أزمة الهداف في صفوف النادي، وأصبح أنجح صفقات الأهلي الهجومية في آخر 10 سنوات، ووصل إلى صدارة لائحة الهدافين، مستفيداً من كثرة مؤجلات الأهلي، وأصبح المهاجم الأول في التشكيلة، وسجل 18 هدفاً.

المساهمون