الأهلي يفوز بكأس مصر لكرة السلة بعد نهائي مثير أمام الزمالك

20 ابريل 2023
حصد فريق الأهلي لقباً محلياً جديداً في تاريخه (Getty)
+ الخط -

تُوِّج فريق الأهلي حامل اللقب بطلاً لكأس مصر لكرة السلة لموسم 2022-2023، بعد فوزه على الزمالك (72- 65) في المباراة النهائية التي لُعبت بينهما في صالة هيئة استاد قناة السويس بالإسماعيلية، مساء الأربعاء، وامتدت للساعات الأولى من فجر الخميس، ليصالح الأهلي جماهيره بعد خسارة لقب بطل دوري الكرة الطائرة قبل أيام قليلة أمام الزمالك.
وأبقى الأهلي على أحلام حصد ثنائية محلية، بعدما صعد لمواجهة الاتحاد السكندري في نهائي دوري سوبر السلة للمحترفين لهذا الموسم، على حساب الزمالك في الدور نصف النهائي.
وجاء تتويج الأهلي مستحقاً، في ظل المستوى المميز الذي ظهر عليه لاعبوه، وتحويل التأخر إلى فوز غالٍ في نهاية اللقاء، وتألق في صفوف الفريق الأحمر أكثر من لاعب، مثل إيهاب أمين وعمرو زهران ومايكل طومسون وسيف سمير، فيما تألق في الزمالك العديد من اللاعبين، مثل أوجي ميو وأحمد ياسر وحاتم المشد وعمر هشام وأحمد عزب.
وبدأ الربع الأول مثيراً في أحداثه، وتفوق الأهلي في بدايته مع اعتماد المدرب أوغوستي بوش على الرميات الثلاثية، والاختراق من تحت السلة، وتقدم أكثر من مرة. لكن أحمد مرعي، مدرب الزمالك، عدّل من طريقته، لينجح بدوره في استعادة التفوق، وأنهى الفترة الأولى متقدماً على الأهلي (24-18).
وفي الفترة الثانية، عالج أوغوستي بوش الكثير من الأخطاء، وبدأ يقترب من الزمالك أكثر من مرة في النتيجة، وضاق الفارق بين الفريقين في العديد من الفترات، قبل أن يتكرر سيناريو تحسن الأداء من جانب مرعي سريعاً قبل النهاية، وأنهى الفترة متقدماً بفارق 6 نقاط بنتيجة (39-33).
وفي الفترة الثالثة، لعبت الرميات الثلاثية مع إهدار الزمالك لعدة هجمات بسهولة، دوراً كبيراً في عودة الأهلي من جديد إلى الأجواء، وضاق الفارق إلى 5 نقاط، ثم 3 نقاط، ثم نقطة، بل يتفوق الأهلي بفارق نقطة، قبل نجاح الزمالك في إنهاء الفترة الثالثة بنتيجة (48-47) بفارق نقطة واحدة.

وفي الفترة الرابعة، بدأ الأهلي ضاغطاً بقوة عبر إيهاب أمين ومايكل طومسون، ونجح في التعادل، ثم التقدم بفارق نقطتين، ثم تدارك الزمالك بدوره الوضع، ونجح في التعادل مجدداً وتنوعت النتيجة (56-54) للزمالك، ووصل الفريقان إلى التعادل (58-58)، قبل 3 دقائق من النهاية، واشتعل اللقاء، ونجح الأهلي في التقدم بفارق 3 نقاط (64-61) بفضل تألق عمرو زهران، وتعادل الزمالك (64-64) قبل أن يحسم الأهلي لقب بطل الكأس، بوصول النتيجة إلى (72-65).

المساهمون