الأهلي المصري يفوز بلقب الدوري الأفريقي لكرة السلة

27 مايو 2023
الأهلي سيمثل أفريقيا في كأس العالم للأندية (صفحة الأهلي في فيسبوك)
+ الخط -

توج نادي الأهلي المصري، ببطولة الدوري الأفريقي لكرة السلة، لعام 2023، بعدما حقق الفوز على دوانيس السنغالي (80-65) في المباراة النهائية التي جرت بينهما، مساء السبت، في إطار النسخة الثالثة للبطولة التي استضافتها رواندا.

ونجح الأهلي في حصد اللقب القاري في ثوبه الجديد، ليلحق بالزمالك الذي توج بطلاً للقارة السمراء قبل عامين، وتأهل إلى كأس العالم للأندية في نسختها المقبلة.

ونجح الإسباني أوغوستي بوش مدرب الأهلي، في حصد كأس الدوري الأفريقي للمرة الثانية في تاريخه التدريبي، بعدما قاد الزمالك في عام 2021 للفوز بالكأس أيضاً، قبل أن ينتقل للعمل مدرباً للأهلي.

ويعتبر أوغوستي بوش مدرب الأهلي كلمة السر في الإنجاز التاريخي، بعدما نجح في غضون عامين فقط له في قيادة سلة الأهلي بعد رحيله عن الزمالك في صيف 2021 في تحويل الفريق من "ضيف شرف محلي" إلى الهيمنة على الألقاب المحلية (الدوري والكأس)، ثم أكمل انتصاراته بالإنجاز التاريخي بحصد الانتصار القاري، والتأهل لمونديال الأندية.

وشهدت المباراة النهائية، تفوقاً كبيراً للأهلي منذ الفترة الأولى، بتألق لافت لعمرو الجندي وإيهاب أمين وفاكوادي، فيما نجح "الأحمر" مبكراً في حسم النتيجة على حساب دوانيس، لينهي الفترة متقدماً بنتيجة (17-10).

وفي الفترة الثانية، زادت المباراة قوة وإثارة، حيث تحسن أداء الفريق السنغالي خاصة مع استبدال أوغوستي بوش أكثر من لاعب أهلاوي مؤثر مثل إيهاب أمين، ولكن خبرة لاعبي الأهلي حسمت الفترة الثانية بفارق 5 نقاط، لينهي الشوط الأول بنتيجة (38-33).

وفي الفترة الثالثة، عاد الأهلي للسيطرة بقوة خاصة مع الهجوم الخاطف المؤثر، وتحسن اللمسة الأخيرة لدى اللاعبين مثل النيوزيلندي كوري ويبستر وإيهاب أمين وسيف سمير، وسط تراجع في المقابل لبطل السنغال، لينهي الأهلي الفترة الثالثة بفارق كبير (63- 46).

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وفي الفترة الرابعة، وسّع الأهلي الفارق، وسيطر على اللقاء حيث تقدم بفارق تراوح بين 15 و17 نقطة، ثم استغل سوء حالة لاعبي دوانيس السنغالي، ليصل بالفارق إلى 20 نقطة (80- 60)، قبل 3 دقائق من النهاية، ليتجه الأداء إلى اللعب الفردي، ولينجح الأهلي في إنهاء اللقاء فائزاً، وحصد لقب بطل الدوري الأفريقي.

وكان الأهلي حل وصيفاً في تصفيات مجموعة حوض النيل، حيث صعد إلى النهائيات ليلعب مع مجمع الطاقة الرواندي صاحب الضيافة في الدور ربع النهائي، وقد نجح في الفوز (94- 77)، وفاز في الدور نصف النهائي على استاد مالي (78-73)، ثم تأهل إلى النهائي، وهزم بطل السنغال، ليتوج بطلاً للقارة.

وخاض الأهلي البطولة الأفريقية بقائمة تضم كلاً من مايكل طومسون وعمر عزب وكوري ويبستر ودرامان كمارا وإيهاب أمين ونوني أوموت ومايكل فاكوادي ومحمد أبو النصر وعمرو زهران وعمرو الجندي وأحمد إسماعيل وعمر طارق وسيف سمير.

المساهمون