الأرجنتين تتجاوز هولندا لتواجه كرواتيا في نصف نهائي المونديال

10 ديسمبر 2022
التنافس كان قويا في المباراة (كاثرين ايفيل/Getty)
+ الخط -

تأهل المنتخب الأرجنتيني  إلى الدور نصف النهائي من نهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد انتصاره على المنتخب الهولندي، الجمعة، بركلات الترجيح 4ـ3 إثر نهاية اللقاء متعادلاَ بنتيجة 2ـ2 في استاد لوسيل، ليضرب موعداً مع المنتخب الكرواتي في نصف النهائي.

وسيطر منتخب الأرجنتين على الشوط الأول حيث كانت له المبادرة بصنع الخطر وتهديد المرمى الهولندي، لتحمل الدقيقة 35 هدف التقدم عبر المدافع مولينا، إثر عمل مميز من ليونيل ميسي الذي كان صاحب "الأسيست" الحاسم.

ولم يقدر الهولنديون في الشوط الأول مستوى جيداً رغم بعض المحاولات، ولكن التسرع وغياب التركيز عن الثنائي الهجومي حرمهم من التهديف رغم الأخطاء التي ارتكبها لاعبو منتخب الأرجنتين خاصة بعد التعديل التكتيكي على الخطة والاعتماد على ثلاثة مدافعين.

ولم يختلف الوضع كثيراً في الشوط الثاني رغم التغييرات التي قام بها المنتخب الأرجنتيني، حيث ظلت الأسبقية أرجنتينية على المستوى الهجومي وصنع الخطر في ظل الصعوبات التي وجدها الهجوم الهولندي لتجاوز الحصار الدفاعي الذي فرضه منتخب "التانغو" على مرماه.

وكاد ليونيل ميسي أن يرفع الفارق إلى هدفين بعد حصوله على مخالفة قريبة من منطقة الجزاء، غير أن كرته القوية مرت عالية بقليل وضاعت عنه فرصة رفع رصيده إلى 10 أهداف في المونديال.

 ولم يتأخر هدف ميسي كثيرا فقد نجح في الدقيقة 73 في تنفيذ ركلة جزاء بنجاح مسجلاً الهدف الرابع في هذه النسخة ويُعادل باتيستوتا في عدد الأهداف لأفضل مسجل أرجنتيني في نهائيات كأس العالم برصيد عشرة أهداف لكلّ منهما.

وفجأة تحسن أداء منتخب هولندا من خلال الاعتماد على الكرات العالية التي ساعدتهم على العودة في المباراة برأسية من فاوت ويغهورست في الدقيقة 83 ليُعيد آمال هولندا في قلب الطاولة، حيث شهدت نهاية المواجهة إثارة كبيرة.

وتعددت محاولات منتخب هولندا للتعديل مستفيداً من تفوقه البدني، لكن التسرع حرمه من الوصول إلى ما خطط رغم كثرة الفرص ولكن الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي ارتفع خلالها الإثارة بعد أن خطف ويغهورست هدف التعادل بعد تنفيذ ذكي لمخالفة ويعدل النتيجة 2ـ2.

وهذا الهدف توج مجهودات هولندا خلال آخر 20 دقيقة من المباراة فبعد أن كان من شبه المستحيل عليهم العودة في اللقاء، تمكنوا من قلب الطاولة بعد تغيير طريقة اللعب والاعتماد على طول القامة الذي ساعدهم على العودة من بعيد.

وغابت الإثارة عن الحصة الإضافية الأولى مع أفضلية أرجنتينية حيث استعاد رفاق ميسي زمام المبادرة ولكن دون خطورة حقيقية، قبل أن يرتفع النسق في الثانية وأضاع لاوتارو مارتينز فرصة إضافة الهدف الثالث وتسجيل هدفه الأول في المونديال وقد عاند الحظ كثيراً منتخب الأرجنتين بعد أن توفرت له عديد الفرص لتسجيل هدف التأهل. وحسم منتخب الأرجنتين مصير التأهل بفضل ركلات الترجيح بنتيجة 4ـ3 التي كانت مثيرة قبل أن يبتسم الحظ لمنتخب "التانغو".

المساهمون