افتتاح منافسات بطولة العالم لألعاب القوى بمشاركة مميزة للعرب

19 اغسطس 2023
المنافسات تشهد مشاركة 2000 رياضي ورياضية (مايكل ستيلي/ Getty)
+ الخط -

تنطلق السبت، منافسات النسخة التاسعة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى التي تقام في العاصمة المجرية "بودابست"، وتستمر حتى 27 أغسطس/ آب الجاري، بمشاركة 2000 رياضي ورياضية، يمثلون جميع قارات العالم.

وتقام نسخة "بودابست 2023" بعد عام واحد من النسخة الماضية في "يوجين" الأميركية، وتتزامن مع مرور أربعة عقود على قيام بطولات العالم في ألعاب القوى، بعد انطلاقها لأول مرة في فنلندا عام 1983، كما تسبق النسخة الحالية دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024" التي تمثل فيها ألعاب القوى القدر الأكبر من الميداليات الملونة بين جميع الألعاب.

وتقام بطولة العالم لألعاب القوى للمرة الثانية عشرة في أوروبا، مقابل نسختين في اليابان، وواحدة في كل من: قطر، والصين، والولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، وكندا.

مشاركة عربية مميزة

ويشارك في البطولة مجموعة من أبرز الرياضيين، على رأسهم البطل الأولمبي والعالمي، القطري معتز برشم في مسابقة الوثب العالي، ومواطنه العداء باسم عبد السلام في سباق 400 متر حواجز، والقطري الواعد معاذ محمد في رمي القرص.

وسيدافع البطل الأولمبي والعالمي معتز برشم عن لقبه المتوج به في "يوجين" الأميركية للمرة الثالثة على التوالي، وسيبحث عن تخليد اسمه كأفضل بطل في تاريخ ألعاب القوى لمسابقة الوثب العالي للمرة الرابعة، بعد أن بات أول رياضي يحقق الفوز بالميدالية الذهبية في المسابقة ثلاث مرات على التوالي، وفي ثلاث قارات مختلفة.

ويقود المغربي سفيان البقالي، البطل الأولمبي والعالمي في سباق 3 آلاف متر موانع تشكيلة المنتخب المغربي التي تضم 17 بطلاً (12 عداء و5 عداءات)، وكله أمل في تكرار إنجازه السابق، سواء في بطولة العالم يوجين الأميركية 2022، أو أولمبياد طوكيو 2020، حينما توج بميداليتين ذهبيتين.

أبرز منافسات اليوم الأول

تشهد منافسات اليوم الأول، وحسب الموقع الرسمي للبطولة، السباق النهائي لفئة المشي لمسافة 20 كيلومتراً للرجال، حيث يعتبر الصيني يون زهانغ أبرز المرشحين للفوز بهذا السباق.

كما ينطلق نهائي منافسات رمي الجلة للرجال، والسباق النهائي لمسافة 10 آلاف متر، ومن ثم سباق التتابع المختلط لمسافة 400 متر، مع سباق القفز العالي والسباعي، وغيرها من تصفيات بعض السباقات.

المساهمون