استاد ابن بطوطة.. تعرف إلى ملعب افتتاح مونديال الأندية

01 فبراير 2023
ملعب ابن بطوطة مستضيف مباريات في مونديال الأندية (Getty)
+ الخط -

يفتتح المغرب مساء الثلاثاء منافسات بطولة كأس العالم للأندية في مواجهة ستجمع فريقي الأهلي المصري وأوكلاند النيوزيلندي، والتي سيستضيفها ملعب "ابن بطوطة" في طنجة، أحد الملاعب المستضيفة لمباريات البطولة العالمية.

تعرف إلى ملعب ابن بطوطة

يقع ملعب "ابن بطوطة" الذي سيحتضن مباريات في مونديال الأندية 2023، في مدينة طنجة المغربية وبُني في عام 2002، قبل أن يُعاد تشييده من جديد وافتتاحه في 26 أبريل/ نيسان عام 2011، بتكلفة ناهزت الـ 80 مليون يورو، وهو يتسع لحوالي 65 ألف متفرج. لا يُستخدم الملعب فقط لمباريات كرة القدم، بل استُخدم لمنافسات وحفلات اجتماعية وغنائية أخرى، وهو الملعب الخاص بفريق الاتحاد الرياضي لطنجة، وسُمي ابن بطوطة على اسم الرحالة والمؤرخ المغربي الشهير. هذا وأعلنت اللجنة المنظمة عن توفير باصات نقل إلى الملعب مجاناً انطلاقاً من "المركزين التجاريين" و"مرجان" و"أسواق السلام" وفقاً لبيان الاتحاد المغربي لكرة القدم الرسمي، الأربعاء.

أحداث رياضية حضنها الملعب

اختير ملعب "ابن بطوطة" لكي يكون مستضيفاً لمباريات بطولة كأس أمم أفريقيا 2015، التي كان المغرب سيستضيفها وسُحبت منه بعد ذلك، كما استضاف الملعب مباراة السوبر الفرنسي بين فريقي باريس سان جيرمان وموناكو يوم 29 يوليو/ تموز عام 2017، والتي انتهت بفوز النادي "الباريسي آنذاك (2 – 1). كما استضاف نهائي السوبر الإسباني في عام 2018، بين فريقي إشبيلية وبرشلونة والتي انتهت بفوز النادي "الكتالوني" (2 – 1) آنذاك، وكان ضمن ملف الترشح لاستضافة مونديال 2026، الذي قدمه المغرب وخسره أمام الملف الثلاثي (أميركا والمكسيك وكندا).

السعة الجماهيرية للملعب

في البداية كانت سعة ملعب "ابن بطوطة" حوالي 45 ألف متفرج، ولكن الاتحاد المغربي لكرة القدم قرر رفع السعة إلى 65 ألف متفرج من أجل استضافة مباريات مونديال الأندية النسخة الحالية. وهناك دراسات عديدة من المغرب تؤكد أن الملعب سيُغطى بالكامل بسقف قريباً وسيُزال المسار الأولمبي للركض وستُرفع سعته الجماهيرية إلى حوالي 80 ألف متفرج قبل عام 2025.

المباريات في مونديال الأندية 2023

سيستضيف ملعب "ابن بطوطة" 3 مباريات في بطولة مونديال الأندية الحالية، بدايةً من مواجهة الأهلي المصري وأوكلاند النيوزيلندي في الافتتاح مساء الأربعاء، ثم يوم 4 من هذا الشهر بين فريي سياتل ساونديرز والفائز من مباراة الأهلي وأوكلاند، وأخيراً يوم 7 من هذا الشهر في الدور نصف النهائي بين فلامينغو البرازيلي والفائز من المباراة الثانية.

المساهمون