احتجاج تركي على عقوبة ديميرال.. ومُطالبات بالانسحاب من اليورو

05 يوليو 2024
احتفل ديميرال بطريقة مثيرة للجدل ضد النمسا، 3 يوليو 2024 (روني هارتمان/فرانس برس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **احتجاج تركيا على عقوبة "يويفا"**: تركيا تعترض بشدة على إيقاف المدافع ميريح ديميرال لمباراتين بسبب احتفاله بإشارة يدوية مثيرة للجدل، ووزير الرياضة التركي يعتبر القرار ظالماً وسياسياً.
- **دعوة للانسحاب من البطولة**: رئيس حزب الحركة القومية التركي يدعو للانسحاب من "يورو 2024" إذا لم يتراجع "يويفا" عن قراره، مشيراً إلى أن العقوبة غير مقبولة ورمز "الذئب الرمادي" جزء من الهوية التركية.
- **خلفية الإشارة الجدلية**: الإشارة التي قام بها ديميرال تُعتبر داعمة لحركة يمينية متطرفة، و"يويفا" يرى أنها تنتهك المبادئ العامة للسلوك المناسب في الرياضة.

احتجت تركيا على عقوبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، ضد المدافع ميريح ديميرال (26 عاماً)، الذي تعرض للإيقاف مباراتين بسبب طريقة احتفاله بأحد هدفيه في شباك منتخب النمسا، ضمن منافسات بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، المقامة حالياً في ألمانيا.

وأدان وزير الرياضة التركي، عثمان أشقين باك، اليوم الجمعة، ما وصفه بـ"القرار الظالم" للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، بإيقاف المدافع الدولي، ميريح ديميرال، مباراتين، بسبب إشارة اليد الجدلية خلال احتفاله بأحد هدفيه أمام النمسا، خلال المواجهة، التي انتصر فيها "ذئاب الأناضول" بهدفين مقابل هدف، ضمن منافسات ثمن نهائي بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم

وكتب وزير الرياضة التركي، عثمان أشقين باك، على حسابه في منصة إكس: "ندين القرار الظالم والمتحيز للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والذي ليس له أي أساس قانوني، ونعتبره سياسياً بحتاً. سنواصل السعي للحصول على حقوقنا من خلال الوسائل القانونية ضد هذه المعايير المزدوجة المُطبقة على بلدنا، ولاعب منتخب تركيا، ميريح ديميرال. نحن نثق بلاعبي كرة القدم لدينا، وسوف يقدمون الإجابة اللازمة في الملعب (يقصد في المواجهة ضد هولندا في ربع نهائي كأس أمم أوروبا لكرة القدم)".

الدعوة إلى الانسحاب من بطولة اليورو

بدوره، كتب رئيس حزب الحركة القومية التركي، دولت بهجلي، على حسابه في منصة إكس: "العقوبة المفروضة على ميريح ديميرال بالإيقاف مباراتين من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، الذي احتفل برفع شعار الذئب الرمادي، أعتبرها بمثابة قرار فاضح من المستحيل الموافقة عليه والتسامح معه. رمز الذئب الرمادي، هو الشرف الوجودي للهوية التركية، والقيمة المشتركة التي تجمع بين الماضي والمستقبل".

وتابع: "على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لديه نهج واسع الأفق ومتسامح للغاية تجاه قرارات مماثلة في ما يتعلق بلاعبي كرة القدم في بعض البلدان، لا يستطيع إخفاء كراهيته، عندما يكون الأمر مُتعلقاً بلاعب تركي، لكن الشعب التركي يقف خلف منتخب بلاده، إلا أنني أدعو إلى عدم لعب المواجهة ضد هولندا، إذا لم يتراجع (يويفا) عن قراره".

واختتم دولت بهجلي بيانه: "أدعو منتخب تركيا إلى العودة للبلاد، وعدم خوض المباراة ضد هولندا في بطولة كأس أمم أوروبا، وهو الخيار الأنسب لكرامتنا الوطنية. نحن جميعاً نقف إلى جانب ميريح ديميرال، وجميع لاعبي منتخب تركيا، وأعتبر أن النجاح الذي يتحقق بالانحناء والتنازل والاستسلام، هو شكل من أشكال الهزيمة والذل".

يُذكر أن الإشارة، التي قام بها المدافع، ميريح ديميرال (26 عاماً)، تعتبر داعمة لحركة يمينية متطرفة معروفة باسم "أولكوكو"، أو "الذئاب الرمادية"، والتي ترتبط بحلفاء سياسيين للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أي حزب الحركة القومية، الأمر الذي دفع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" إلى اعتبار ما فعله مدافع منتخب تركيا "انتهاكاً للمبادئ العامة والقواعد الأساسية للسلوك المناسب، بالإضافة إلى استغلال الأحداث الرياضية للتعبير عن أمور ذات طبيعة غير رياضية، والإساءة إلى سمعة رياضة كرة القدم".

المساهمون