إينياكي بينيا الحارس الذي آمن بقدراته مع برشلونة فأبهر بتصدياته

04 ديسمبر 2023
أثبت بينيا أنه خير خلف لخير سلف في حراسة برشلونة (خوسيه بريتون/Getty)
+ الخط -

خطف الحارس الشاب لنادي برشلونة الإسباني، إينياكي بينيا الأضواء في مباراة قمة الدوري الإسباني ضد الضيف أتلتيكو مدريد، وحال دون أن يعود "الكولتشونيروس" في النتيجة لأكثر من مرة بفضل تصدياته المميزة، ليمنح نقاطاً ثلاثاً ثمينة لزملائه بعدما انتهت المواجهة بهدف دون مقابل.

ونال إينياكي إشادة واسعة من الجماهير ووسائل الإعلام بفضل الدور المميز الذي لعبه، وهو تأكيد لتألقه في المباريات الأخيرة، ورسالة واضحة للحارس الأول، مارك أندريه تير شتيغن، بأنه سيكون منافسا حقيقيا له على مكانة أساسية.

خطوتان قبل برشلونة

ولد إينياكي بينيا في مدينة أليكانتي الإسبانية عام 1999، وإن كان فريق المدينة بعيداً عن الأضواء، إلا أن ولعه بكرة القدم دفع والديه لتسجيله في صفوفه منذ سن الخامسة، لتتواصل رحلته معه إلى غاية 2009، ثم بعدها رحل للعب مع فياريال، قبل أن يلفت انتباه مسؤولي نادي برشلونة الذين آمنوا به واستقدموه ليواصل تكوينه في "لاماسيا".

عودة لتحقيق الحلم

قرر بينيا الرحيل صوب نادي غلطة سراي للعب واكتساب بعض الخبرة، لكنه اصطدم بخيارات مدربه وعدد قليل من المواجهات، حيث شارك في 8 لقاءات فقط، وهو دافع آخر اتخذه للعودة إلى برشلونة وتحقيق حلم اللعب مع الفريق الأول.

بينيا "الطائر"

يمتلك إنياكي ميزات ضروري أن تتوفر في حراس المرمى، ومن بينها قوة النظر، وهذا ما دفع مدربه السابق في غلطة سراي، دومينيك تورنت ليشبهه بالقط، خلال تصريحات نقلها موقع "تريبونا" الإسباني، كما عبر عن إعجابه بقدرته على تقدير التوقيت المميز للتدخل والشجاعة في مواجهة المهاجمين.

تألق محلياً وقارياً

بعد بداية صعبة في أول مباراة خاضها أساسيا هذا الموسم ضد رايو فايكانو، استطاع الحارس الشاب تدارك هفواته عبر تألق رائع في لقاء دوري أبطال أوروبا ضد نادي بورتو، حيث وقف سدا منيعا وصد عدة لقطات خطيرة، ليواصل بعدها ظهوره بوجه مثالي في لقاء أتلتيكو مدريد.

تشافي والعلامة الكاملة

بعد الفوز ضد أتلتيكو مدريد، ظهر المدير الفني لنادي برشلونة، تشافي هيرنانديز سعيداً بالنتيجة، وخاصة بالأداء الذي قدمه حارسه بينيا، فأشاد به: "إينياكي بينيا مثال حي عن التفاني في العمل، ولهذا يظهر بمثل هذا الأداء، والأكيد أني أمنحه علامة 10 من عشرة بفضل تصدياته الرائعة".

المساهمون