إيلي جونيور كروبي.. الدوري الفرنسي يعثر على يامال الخاص به

08 أكتوبر 2023
كروبي يقدم مستويات قوية في فرنسا (سيباستيان سالوم/Getty)
+ الخط -

يعتبر الكثيرون أن نجم برشلونة لامين يامال لا مثيل له، بفضل ما يحققه في سن الـ16 مع فريقه، والأرقام القياسية التي خول له صغر سنه (16 عاماً) كسرها، لكن يبدو أن الدوري الفرنسي وجد يامال الخاص به، وهو موهبة فريق لوريون الفرنسي إيلي جونيور كروبي، البالغ من العمر 16 عاماً أيضاً.

ظهر كروبي مثل يامال تماماً في آخر جولات الدوري خلال الموسم الماضي، وذلك في المباراة التي فاز بها ناديه على سترازبورغ بنتيجة 2-1، يوم 3 يونيو/ حزيران الماضي، ليصبح في سن الـ16 عاماً و11 شهراً و11 يوماً، أصغر لاعب في تاريخ فريقه، بعد أن كسر رقم النجم السابق لأرسنال ماتيو غندوزي الذي ظهر مع الفريق في سن 17 عاماً و6 أشهر ويوم واحد.

تألق الشاب في فترة التحضيرات الصيفية مع لوريون، ثم واصل تميزه في بداية الموسم الحالي، بعد أن سجل هدفاً وقام بتمريرتين حاسمتين خلال 257 دقيقة فقط، ما جعل الرابطة الفرنسية ترشحه للحصول على جائزة أفضل لاعب شاب في شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بعمر 17 عاماً و92 يوماً، وذلك بعد أن تجاوز أندريه أيو كأصغر هدّاف لفريق لورين في الدوري بسن 18 عاماً و285 يوماً، كما أنه أيضاً يعتبر أصغر لاعب يسجل هدفاً في الدوري الفرنسي خلال الموسم الحالي.

ولد النجم الجديد للوريون في 23 يونيو/ حزيران 2006 بفرنسا، وهو ابن نجم منتخب ساحل العاج السابق إيلي كروبي، الذي كان بدوره لاعباً في نفس الفريق، وفي هذا الشأن يقول اللاعب لصحيفة "ماركا" الإسبانية: "إن القدرة على السير على خطى والدي هو فخر كبير، ولكن لا يزال لدي الكثير من العمل للقيام به، اللاعبون الذين نشأوا في لوريون مثل لو في، وغندوزي أو إيسلان ميسلييه هم قدوتي في كرة القدم".

ويقول والده: "لقد حدث كل شيء بسرعة كبيرة، أتذكر عندما كان في الثالثة سألته: هل أنت متأكد من أنك تريد لعب كرة القدم؟ قال: نعم. فقلت: سيكون الأمر صعباً، لكن قم بذلك، هدفي الوحيد هو دعمه حتى لا يرتكب الأخطاء نفسها التي ارتكبتها".

كرة عالمية
التحديثات الحية

ويرتبط الجناح الشاب ولاعب منتخب فرنسا لأقل من 18 عاماً بعقد مع ناديه الحالي حتى 30 يونيو/ حزيران من عام 2026، لكن أولمبيك مرسيليا أبدى رغبة كبيرة في ضمه إلى صفوفه، خصوصاً بعد أن أكد مدربه لويس دي بري مهاراته: "لديه الماس الخام، في نهاية الموسم الماضي، لاحظنا أنه قد تقدم قليلاً، وهو ما يثير إعجابنا أكثر بشأن إيلي، إنها القدرة التي لديه على الاستجابة للتحديات التي تعترضه".

المساهمون