إيقاف لاعب الجودو العراقي سجاد غانم مؤقتاً بسبب المنشطات

26 يوليو 2024
شعار الألعاب الأولمبية في ملعب مرسيليا في 24 يوليو 2024 (دانييلا بورشيلي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أوقفت وكالة الاختبارات الدولية لاعب الجودو العراقي سجاد غانم مؤقتاً ومنعته من المشاركة في أولمبياد باريس 2024 بعد اكتشاف مواد محظورة في عينته.
- جاءت نتيجة اختبار غانم موجبة لمادتي "ميتاندينون" و"بولدينون"، مما يمثل صدمة للبعثة العراقية، ويحق له تقديم طعن أمام محكمة التحكيم الرياضية.
- سبق لمحكمة التحكيم الرياضي إقصاء رياضيين آخرين بسبب قضايا المنشطات، مثل محمد أمين القنيشي ولاعبة الوثب الطويل فلورنتينا إيوسكو.

أعلنت وكالة الاختبارات الدولية "آي تي إيه" إيقاف لاعب الجودو العراقي سجاد غانم مؤقتاً، ومنعه من المشاركة في الأولمبياد، عقب الاشتباه في تناوله المنشطات، إثر العثور في عينته على مادتين محظورتين من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا"، ما يمثل صدمة كبيرة للبعثة العراقية المعنية بالمشاركة في النسخة الـ33 من دورة الألعاب الأولمبية المقامة في العاصمة الفرنسية باريس.

ووفقاً للتفاصيل التي نشرتها صحيفة ماركا الإسبانية اليوم الجمعة، فإن سجاد غانم يُعتبر أول رياضي مشتبه به في قضية المنشطات خلال أولمبياد باريس 2024، وذلك بعد أن جاءت نتيجة اختباره موجبة لمادتي "ميتاندينون" و"بولدينون" المحظورتين، إذ جُمعت العينة من لاعب الجودو خلال اختبار المنشطات قبل انطلاق المنافسة، وبالتحديد يوم الثلاثاء الماضي، وذلك تحت إشراف اللجنة الأولمبية الدولية، لتظهر النتيجة بعد يومين من قِبل المختبر المعتمد من الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في باريس.

وكان من المقرر أن ينافس سجاد غانم يوم 30 يوليو/ تموز الجاري في فئة 81 كيلوغراماً، إذ أوقعته القرعة في مواجهة منافسه الأوزبكي شرف الدين بولتابوييف في منافسات الدور الأول، قبل أن يُوقف مؤقتاً، وتمنعه بعد ذلك الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات من المنافسة أو التدريب خلال الأولمبياد حتى حل المسألة، مع الإشارة إلى أن نجم الجودو العراقي يحق له تقديم طعن في الفترة المقبلة أمام محكمة التحكيم الرياضية "كاس" في قرار الإيقاف المؤقت، بالإضافة إلى طلب تحليل عينة ثانية.

وسبق أن وجهت محكمة التحكيم الرياضي في لوزان صدمة كبيرة للبعثة التونسية بإقصاء محمد أمين القنيشي، واستبعاده من المشاركة في منافسات المصارعة الرومانية لوزن 130 كيلو غراماً، وكذلك إيقافه أربع سنوات، بسبب قضية تعاطي المنشطات، كما أوقفت لاعبة الوثب الطويل الرومانية فلورنتينا إيوسكو هي الأخرى، ومُنعت من المشاركة في أكبر حدث رياضي في العالم، وذلك بعدما أيدت "كاس" جزئياً الاستئناف الذي قدّمته الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، بعد أن جاءت نتيجة اختبارها موجبة في شهر إبريل/ نيسان المنصرم، إثر تناولها مادة محظورة، وهي فوروسيميد.

المساهمون