إيقاف العداءة الكينية ميتو بسبب المنشطات

22 اغسطس 2024
شاركت ميتو (يمين) في دورة ألعاب الكومنولث دلهي، 8 أكتوبر 2010 (مارك دادسويل/Getty)
+ الخط -

قررت وحدة النزاهة في ألعاب القوى، الخميس، إيقاف العداءة الكينية نانسي ميتو (38 عاماً) بشكل مؤقت، بسبب تعاطيها مادة فوروسيميد التي تعتبر إحدى المواد المحظور على الرياضيين تناولها من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات.

وذكرت صحيفة موندو ديبورتيفو الإسبانية، الخميس، أن العداءة الكينية نانسي ميتو لا يُمكنها المشاركة في أي حدث رسمي في ألعاب القوى، حتى يُتّخذ القرار النهائي بحقها، من خلال جلسة استماع، بموجب قواعد مكافحة المنشطات لألعاب القوى العالمية، لأن المادة التي تعاطتها تُعد إحدى أخطر المواد التي يحظر على أي رياضي تناولها. وتابعت الصحيفة بأن مادة فوروسيميد هي من فئة "مدرات البول" التي يُمكن من خلالها إخفاء وجود مواد أخرى في الجسم.

وأكدت الصحيفة أن العداءة الكينية نانسي ميتو (38 عاماً) تُعد إحدى أهم الرياضيين في ألعاب القوى، واستطاعت الفوز في ماراثون فالنسيا عام 2022، وهو أهم سباق يُنظم في إسبانيا والعالم، بسبب مشاركة ما يقرب من 42 ألف رياضي فيه، وأنهت الماراثون في زمن وقدره 2:19:13، بعدما تفوقت على منافستها الإثيوبية إتاغني ولدو. واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن نانسي ميتو انضمت إلى قائمة طويلة من الرياضيين من كينيا الذين جرى إيقافهم خلال السنوات الماضية بسبب تعاطي المنشطات، يتقدمهم رونكس كيبروتو، صاحب الرقم القياسي العالمي السابق لمسافة عشرة كيلومترات؛ ولورنس تشيرونو الفائز بماراثون بوسطن وشيكاغو.

المساهمون