إنييستا يقرر اعتزال كرة القدم وهذا موعد الإعلان

01 أكتوبر 2024
إنييستا في اليابان في 1 يوليو/ تموز 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أندريس إنييستا، نجم برشلونة والمنتخب الإسباني السابق، يعلن اعتزاله كرة القدم في الثامن من أكتوبر بعد مسيرة حافلة بالألقاب والإنجازات.
- اختار إنييستا هذا التاريخ لأنه يوافق الرقم الذي حمله خلال فترته الذهبية، بعد تفكير عميق وتشاور مع عائلته، خاصة بعد غياب العروض الجديدة.
- إنييستا يخطط لمستقبله كمدرب بعد مسيرة مبهرة تضمنت الفوز بكأس العالم 2010، وبطولة أمم أوروبا، ودوري أبطال أوروبا، والدوري الإسباني.

قرر نجم نادي برشلونة والمنتخب الإسباني السابق، أندريس إنييستا (40 عاماً)، اعتزال لعب كرة القدم بعد مسيرة حافلة بالألقاب الجماعية والإنجازات الشخصية، إذ سيعلن عن قراره، وفقاً لما ذكرته وسائل الإعلام الإسبانية، يوم الثلاثاء المقبل، الموافق للثامن أكتوبر/تشرين الأول، فيما لم تُذكر التفاصيل عن الطريقة التي سيودع بها عالم كرة القدم.

وكشفت صحيفة ريليفو الإسبانية، الثلاثاء، أن لاعب خط الوسط اتخذ قرار اعتزال اللعب بعد تفكير عميق، واختار إعلان ذلك في اليوم الثامن من الشهر الجاري لأنه يوافق الرقم الذي حمله عندما كان لاعباً، لا سيما خلال فترته الذهبية مع نادي برشلونة والمنتخب الإسباني، ما يجعل الحدث تاريخياً بالنسبة له ولمحبيه، خاصة بعد كل ما قدمه للعبة الأكثر شعبية.

ولم يكن اعتزال الإسباني مبرمجاً من قبل، بدليل أنه واصل التدريبات في إمارة دبي للحفاظ على استعداده البدني، بعد نهاية عقده مع نادي الإمارات، وانتظر عرضاً ليضيف تجربة أخرى لمشواره الكروي، لكن غياب العروض أدى به لاتخاذ خيار الاعتزال، بعد تشاور مع أفراد عائلته، ليتفرغ لمشاريعه الخاصة، ومن بينها أن يصبح مدرباً من الصنف الأول، وهو الذي حقق نجاحاً مبهراً خلال مشواره، عبر التتويج ببطولة كأس العالم 2010، في جنوب أفريقيا، بفضل هدف سجله في شباك منتخب هولندا في المباراة النهائية. وظهر إنييستا عازماً على مواصلة مشواره الكروي، من خلال تصريحات أدلى بها قبل أسابيع في مدينة برشلونة، حينها قال: "أشعر برغبة في مواصلة لعب كرة القدم، ولن أتوقف حتى أقتنع بأن الموعد قد حان، سأحاول الاستمرار، كما أني أرغب أن أصبح مدرباً، سنرى ما يخبئه لي المستقبل"، وهو تصريح تراجع عنه بعد أيام قليلة، ما شكل مفاجأة لمحبيه وعشاق كرة القدم.

وخاض إنييستا مشواراً يذكره التاريخ، عبر الفوز بكأس العالم سنة 2010، وبطولة أمم أوروبا في مناسبتين، مع المنتخب الإسباني، ودوري أبطال أوروبا أربع مرات، مع برشلونة، وكأس العالم للأندية في ثلاث مناسبات، إضافة إلى لقب الدوري الإسباني تسع مرات، وكأس الملك في ست مناسبات، وتضاف إليها ثلاثة ألقاب في كأس السوبر الأوروبي، وكأس السوبر الإسباني سبع مرات، غير أنه لم ينل جائزة الكرة الذهبية، واحتل الوصافة عام 2010، والمرتبة الثالثة في 2012.

المساهمون