إنكلترا تتأهل إلى نصف نهائي يورو 2024 على حساب سويسرا

06 يوليو 2024
فرحة منتخب إنكلترا على ملعب دوسيلدورف، 6 يوليو/تموز 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تأهل منتخب إنكلترا إلى نصف نهائي يورو 2024 بعد الفوز على سويسرا بركلات الترجيح (5-3) عقب التعادل (1-1) في الوقتين الأصلي والإضافي.
- سيطر منتخب إنكلترا على الشوط الأول دون خطورة، بينما قدمت سويسرا أداءً قوياً في الشوط الثاني وسجلت الهدف الأول عبر بريل أمبولو، قبل أن يعادل بوكايو ساكا النتيجة.
- انتهت المباراة بركلات الترجيح، حيث تفوق منتخب إنكلترا ليصل إلى المربع الذهبي للمرة الثانية على التوالي.

تأهل منتخب إنكلترا إلى الدور نصف النهائي من بطولة يورو 2024، مساء السبت، وذلك إثر التفوق على منتخب سويسرا، بركلات الترجيح (5-3)، إثر نهاية المواجهة في وقتيها الأصلي والإضافي بالتعادل (1-1)، ليتأهل منتخب المدرب غاريث ساوثغيت، للمرة الثانية على التوالي إلى المربع الذهبي في البطولة الأوروبية.

شوط أول دون خطورة

بدأ المنتخبان، الإنكليزي والسويسري بقوة، عبر محاولة بناء الهجمات، وخصوصاً بالنسبة إلى منتخب المدرب غاري ساوثغيت، الذي كان الأكثر استحواذاً في الدقائق الأولى، ولكن دون خطورة تُذكر، فيما قدمت سويسرا المستوى نفسه، الذي أظهرته أمام منتخب إيطاليا في مواجهة دور الـ 16، وصنعت ضغطاً كبيراً على المنافس، ولكن كانت اللمسة الأخيرة تنقصها لتشكيل الخطورة وهزّ الشباك.

وبعد الدقيقة الـ 30 من المواجهة، سيطر منتخب إنكلترا على المباراة، من خلال الاستحواذ على الكرة، وخلق أكثر من فرصة للتسجيل، ولكن دون تشكيل خطورة على المرمى السويسري أيضاً، وبدا واضحاً الاعتماد الكبير على ساكا في الجهة اليُمنى، الذي كان بمثابة محطة انطلاق لصنع الخطورة في أكثر من مرة، خصوصاً عبر الكرات العرضية إلى داخل منطقة الجزاء.

هدف بهدف وهجمات متبادلة

دخل المنتخب السويسري الشوط الثاني بمستوى مختلف تماماً، إذ هاجم منذ الدقائق الأولى، وأوجد أكثر من فرصة حقيقية للتسجيل، فيما لم يستطع المنتخب الإنكليزي الخروج بالكرة بالشكل الصحيح، وعانى كثيراً من أجل الوصول إلى منطقة الجزاء وتسجيل الهدف الأول، بل بدا عاجزاً كما جرت العادة في المباريات الماضية، وظهر بمستوى متواضع جداً.
 

وأكد منتخب سويسرا أفضليته في الشوط الثاني عبر تسجيل الهدف الأول من طريق بريل أمبولو، إثر كرة عرضية، تابعها الأخير بقدمه إلى داخل الشباك في الدقيقة الـ 75، ولكن المنتخب الإنكليزي الذي ظهر بمستوى هزيل جداً في الشوط الثاني، عادل النتيجة سريعاً إثر تسديدة قوية ورائعة من بوكايو ساكا من خارج منطقة الجزاء، لتشتعل المواجهة في آخر عشر دقائق بالتعادل (1-1). 

ولم يشهد الشوط الإضافي الأول تغييرات كثيرة على أرض الملعب، إذ تناوب المنتخبان على إيجاد الفرص لمحاولة خطف الهدف الثاني والفوز في المواجهة، إلا أن الخطورة غابت عن كل المحاولات، وفي الشوط الإضافي الثاني كان المنتخب السويسري الطرف الأفضل، لكن من دون النجاح في هزّ الشباك أيضاً، لتذهب القمة إلى ركلات الترجيح، التي حسمها منتخب إنكلترا بنجاح (5-3).

المساهمون