إنفانتينو في "كونغرس فيفا".. مساندة فينيسيوس وقلق من قضية برشلونة

16 مارس 2023
إنفانتينو سيقود "فيفا" لأربع سنوات قادمة حتى 2027 (Getty)
+ الخط -

بعد انتخابه رئيساً للاتحاد الدولي لكرة القدم لأربع سنوات قادمة حتى 2027، بالتزكية، خلال "كونغرس فيفا" المعقود في مدينة كيغالي في رواندا، تناول الإيطالي، جياني إنفانتينو، عدة قضايا في كرة القدم ومنها العنصرية ضد فينيسيوس وقضية "نيغريرا" وبرشلونة.

وفي حديثه عن التغييرات الكبيرة في بطولة "مونديال الأندية" أكد إنفانتينو أن "فيفا" تهتم بكرة القدم وليس المال، وأوضح خلال "الكونغرس": "البعض يعتقد أن الأمر متعلق بالمال، وأننا منظمة غنية نقترح مسابقة جديدة لمجرد الحصول على أرباح، فيفا تهتم بكرة القدم لا بالمال، نحتاج الأموال للمساهمة في كرة قدم حقيقية على المستوى العالمي".

كما وتحدث إنفانتينو خلال "الكونغرس" عن قضية الحكم "نيغريرا" والمبالغ المالية التي دفعها برشلونة في أمور تحكيمية بعد فتح تحقيق رسمي في كتالونيا، وقال في هذا الإطار: "ليس شيئاً جيداً لكرة القدم، يجب تحليل ما حدث لمعرفة كيفية حل هذا الأمر".

وأضاف رئيس "فيفا" "بالتأكيد أراقب كل ما يحدث في المنتخبات والأندية وحين تكون هناك أوضاع سلبية، يقلقنا الأمر، لأن الأندية وخصوصاً الكبيرة، تفعل الكثير من أجل كرة القدم، ليس فقط من أجل المدينة أو الدولة، ولكن في العالم كله. كلّنا بشر ونرتكب أخطاء وسيتم تحليل ما حدث في إسبانيا على سبيل المثال لمعرفة كيفية حل هذا الأمر".

ولم يغفل إنفانتينو قضية "العنصرية" التي يتعرض لها الكثير من اللاعبين في ملاعب كرة القدم وخصوصاً ما يعيشه له النجم البرازيلي، فينيسيوس جونيور، مع ريال مدريد حيث أكد على مبادئ فيفا قائلاً: "كل التضامن مع فينيسيوس وجميع اللاعبين الذين يتعرضون لإساءات عنصرية. من الواضح أنه وفقاً لنظامنا فكل مُنظّم هو المسؤول عن الأحداث التي تقع في مسابقاته".

وذكر إنفانتينو بالقوانين الخاصة بفيفا في حال وقوع أحداث عنصرية وأشار قائلاً: "الحكام لديهم الإمكانية والحق في إيقاف المباريات إذا كانت هناك إهانات عنصرية وفق آلية الخطوات الثلاث. إذ أولاً توقف المباراة فوراً ثم إذا تكررت الإهانات يخرج حكم اللقاء واللاعبون من أرض الملعب ويُعلن عبر مكبرات الصوت عن أنه إذا استمرت الإهانات ستوقف المباراة، والخطوة الثالثة إذا استمرت الجماهير في ذلك الأمر يُنهي الحكم اللقاء وتُمنح نقاط المواجهة للفريق المتضرر".

وختم إنفانتينو قائلاً: "هذه هي القواعد التي يجب العمل بها في كل بلد. أحيانا تكون النظرية أسهل من الممارسة، نتفهم هذا، ولكن ما يجب أن نقوم به جميعاً هو التربية ثم التربية. من جانبنا نحن قمنا بنظام مراقبة لأجل اللاعبين على شبكات التواصل الاجتماعي للتمكن من رصد جميع الرسائل المهينة والسلبية. وسار هذا الأمر بشكل جيد للغاية في المونديال وتعد بمثابة خطوة مهمة".

المساهمون