إدوارد ماتسين.. قصة تضحية أب من أجل نجاح نجله مع منتخب هولندا

16 يونيو 2024
إيان ماتسين لحظة دخوله المؤتمر الصحافي لمنتخب هولندا، 13 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- إيان ماتسين، البالغ من العمر 22 عامًا، يتلقى استدعاءً مفاجئًا للانضمام إلى المنتخب الهولندي لكرة القدم لبطولة "يورو 2024" ليعوض اللاعب المصاب فرينكي دي يونغ، وذلك أثناء قضائه عطلة في اليونان.
- والد إيان، إدوارد ماتسين، يقطع مسافة 300 كيلومتر من هولندا إلى ألمانيا لإيصال حذاء كرة القدم الخاص بابنه، مما يعكس الدعم العائلي الكبير لمسيرته الرياضية.
- رغم عدم مشاركته السابقة مع المنتخب الأول والتحديات الكبيرة في المجموعة التي تضم النمسا، بولندا، وفرنسا، تُعقد آمال كبيرة على ماتسين لتحقيق مستوى متميز يلبي توقعات مدربه رونالد كومان.

حملت قصة موهبة المنتخب الهولندي، إيان ماتسين (22 عاماً)، للمشاركة في بطولة "يورو 2024"، حادثة غريبة، بعدما اضطر لتلبية نداء المدير الفني، رونالد كومان، الذي اختاره ليعوّض المصاب، فرينكي دي يونغ، في وقت كان يقضي جزءاً من عطلته بأحد المناطق السياحية في اليونان، ما جعل والده يقطع مسافة طويلة، لكي ينقل له حذاءه الرياضي الخاص.

ونشرت صحيفة نوفيل دي موند الفرنسية، الجمعة، قصة ماتسين ووالده إدوارد، حيث سافر الأخير من مقر إقامته بمدينة فلاردينغن الهولندية، متجهاً إلى بيت نجله في مدينة دورتموند الألمانية، في مسافة امتدت إلى 300 كيلومتر، وحمل حذاء نجله إلى مدينة فولفسبورغ، وهي مقر إقامة منتخب الطواحين، بما أن سفر إيان ماتسين لم يكن ممكناً، بالنظر لالتزاماته وضرورة خوضه التدريبات مع زملائه قبل خوض غمار المنافسة.

وكشف الوالد إدوارد عن مخطط نجله عند تلقيه الاستدعاء، قبل أن يتغير المخطط في آخر لحظة: "كان يرغب إيان في السفر إلى هولندا، لكنها لم تكن فكرة جيدة، نحن فخورون به، ولهذا نسعى لكي نساعده على النجاح، ونحرص على أن يبقى في الطريق الصحيح"، مما يؤكد سعي عائلته لقيادته إلى النجاح، وهو الذي ينبئ مستواه بأن يصبح لاعباً كبيراً في المستقبل القريب.

ولم يسبق للنجم إيان ماتسين أن مثّل المنتخب الهولندي الأول، كما لم يتوقع أن يشارك في هذه المنافسة الكبرى، وسنه لم يتجاوز 22 عاماً، غير أن الآمال معلقة عليه ليعوض دي يونغ، وأن يبلغ المستوى الذي يطلبه منه مدربه كومان، خاصة أن المنافسة لن تكون سهلة في مجموعة قوية، تضم إلى جانب النمسا، منتخبي بولندا وفرنسا، فيما يتطلب خطف تأشيرتي التأهل للدور الموالي الكثير من المجهود البدني والفني.

وسبق استدعاء ماتسين تصريحات نارية أطلقها كومان بحق ناديه التاريخي برشلونة، حيث اتهمهم بالفشل في تسيير حالة دي يونغ، وذلك بعد أن أجبره تشافي على المشاركة في مباراتين قويتين، الأولى ضد باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا، والثانية في لقاء ضد ريال مدريد بالدوري الإسباني، في حين كان يعاني من الإصابة، وهو ما دفعه لاختيار ماتسن من أجل تعويضه.

المساهمون