أياكس يحقق رقماً قياسياً في البطولات الأوروبية

16 اغسطس 2024
لحظة تصدي حارس أياكس لركلة ترجيح، 15 أغسطس 2024 (مارسيل فان دورست/Getty)
+ الخط -

نجح نادي أياكس أمستردام الهولندي في تحقيق رقم قياسي جديد بالبطولات الأوروبية، بعدما احتاج إلى 34 ركلة جزاء حتى يفوز على منافسه باناثينايكوس اليوناني (13-12)، في ركلات ترجيح ماراثونية، أمس الخميس، عقب نهاية المواجهة في الدور الثالث من تصفيات الدوري الأوروبي بالتعادل بهدف لمثله (مجموع الذهاب والإياب)، وخوض وقت إضافي على الشوطين.

وبعد فوزه بهدف مقابل لا شيء على ملعب نادي باناثينايكوس اليوناني الأسبوع الماضي، استقبل أياكس هدفاً في الدقيقة الـ89 خلال مباراة الإياب بالعاصمة الهولندية أمستردام، والتي أدت إلى خوض ركلات ترجيح حطمت الرقم القياسي السابق البالغ 32 ركلة في قبل نهائي بطولة أوروبا تحت 21 عاماً عام 2007، عندما فازت هولندا على إنكلترا (13-12) أيضاً.

وأنقذ حارس مرمى أياكس أمستردام ريمكو باسفير خمس ركلات، وسجل في مرمى الفريق المنافس، ليساعد الفريق المضيف في الفوز بركلات الترجيح، التي أهدر فيها الدولي الهولندي بريان بروبي ركلتين. وقال باسفير: "التصدي لخمس ركلات ترجيح عدد كبير حقاً، نعم، أتصدى لركلة بين الحين والآخر، لكنني لا أعتقد أنك يمكن أن تمر بتجربة مجنونة بعض الشيء، وفي كل مرة كنت أعتقد أننا سننجح، بروبي سيسدد إذن سنفوز، لكنه أهدر الركلة رغم أنه يسجل دائماً خلال التدريبات". وفي النهاية، سجل المدافع أنطون جايي الركلة الحاسمة لمصلحة أياكس، إذ سددها بقوة على يمين الحارس، الذي ذهب للزاوية الأخرى، لتنطلق احتفالات صاخبة في الملعب.

المساهمون