أوكرانيا ضد تيموشوك: عقوبات قاسية بانتظار نجم بايرن السابق

09 مارس 2022
تيموشوك مثل منتخب بلاده في 144 مواجهة (كريس برونسكيل/ Getty)
+ الخط -

يعتبر أناتولي تيموشوك أبرز أسطورة كرة قدم أوكرانية، بعد نجم ميلان السابق أندريه شيفتشينكو، لكن مواقف النجمين تجاه الغزو الروسي كانت مختلفة للغاية. 

وبينما يتحدث نجم ميلان السابق، بصورة دائمة، مدافعاً عن بلاده، يظل لاعب خط الوسط السابق صامتاً، ويواصل عمله في فريق زينيت سان بطرسبرغ الروسي.

وحسب تقرير لصحيفة "ماركا" الإسبانية، نشر الأربعاء، فقد أدى ذلك إلى إصدار اتحاد الكرة في أوكرانيا بياناً قال فيه إنه على استعداد لشطب وحرمان لاعب خط الوسط السابق من 144 مباراة دولية له مع المنتخب الوطني (وهي أكبر عدد مباريات لعبت مع أوكرانيا في التاريخ)، وفرض سلسلة من العقوبات الأشد، بعد عدم ترك زينيت سان بطرسبرغ، النادي الروسي الذي يعمل فيه حاليا مدرباً مساعداً.

وتم الإعلان عن العقوبات المقترحة من قبل لجنة الأخلاقيات واللعب النظيف في الاتحاد الأوكراني لكرة القدم، والتي اتهمت تيموشوك باتخاذ "خيار يضر بصورة كرة القدم الأوكرانية".

ووفقا للجنة الأخلاقيات في الاتحاد الأوكراني، فإن حقيقة استمرار تيموشوك في العمل لصالح زينيت، أثناء غزو القوات الروسية لأوكرانيا، يعد انتهاكاً للائحة الأخلاق واللعب النزيه الخاصة بالاتحاد. 

ووضحت لجنة الأخلاقيات أنه "منذ بداية العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا لم يكتفِ تيموشوك، القائد السابق للمنتخب الأوكراني، بعدم الإدلاء بأي تصريحات علنية حول هذا الموضوع، بل لم يتوقف أيضا عن التعاون مع النادي الروسي. من خلال اتخاذ هذا القرار غير الواعي، سيضر تيموشوك بصورة كرة القدم الأوكرانية".

وفي حال استمرار هذا الوضع، أعلنت لجنة الأخلاقيات عن الإجراءات، التي ممكن أن يواجهها لاعب بايرن ميونخ السابق، وهي حرمانه من رخصته كمدرب محترف، والحرمان من جميع جوائز الدولة والألقاب الفخرية.

وربما يواجه تيموشوك أيضاً قرار حرمانه من وضعه كفائز في مسابقات الأندية الوطنية في أوكرانيا، مع إمكانية استبعاده من السجل الرسمي للاعبين الذين مثلوا المنتخبات الوطنية لأوكرانيا.

تيموشوك، البالغ من العمر 42 عاما، ليس فقط اللاعب الذي خاض أكبر عدد من المباريات مع المنتخب الأوكراني (144 بين عام 2000 و2016)، ولكنه أيضا لاعب خط وسط حائز على عدة جوائز، أبرزها لقب الدوري مع شاختار دونيتسك وزينيت، ولقب البوندسليغا مع بايرن ميونخ في 2013.

المساهمون