أوكرانيا تُنكر إنجازات أسطورتها تيموتشوك وتضمه لقائمة سوداء

09 يناير 2023
نجم المنتخب السابق، أناتولي تيموتشوك (Getty)
+ الخط -

عاقبت السلطات الأوكرانية نجم المنتخب السابق، أناتولي تيموتشوك، بعد قراره الاستمرار في تدريب فريق زينيت سانت بطرسبرغ الروسي، وتجاهل نداءات مقاطعة روسيا التي تشن حرباً على بلاده منذ أشهر.

ووفقاً لصحيفة "أس" الإسبانية، الإثنين، وضع رئيس أوكرانيا، فلودومير زيلينسكي، اسم تيموتشوك ضمن قائمة سوداء تضم شخصيات أوكرانية وروسية، ومن بينها رياضيين، حيث عاقبهم بعقوبات مختلفة بحسب مجال تخصصهم.

وأسقط النظام الأوكراني صفة المدرب على تيموتشوك بإلغاء شهاداته التي تحصل عليها ببلده، كما ألغى جميع الإنجازات التي حققها مع المنتخب في وقت سابق، وألقابه مع الفرق التي لعب لها وعلى رأسها شختار دونتسك وبايرن ميونخ.

ويواجه تيموتشوك انتقادات واسعة من أبناء بلده، بعدما حثوه في وقت سابق على انتقاد روسيا وحربها عليهم، لكنه رفض والتزم موقف الحياد، فيما واصل عمله مع النادي الروسي، إذ يشغل منصب المدرب المساعد منذ عام 2017.

وتبادل نجوم كرة القدم الأوكرانية الاتهامات فيما بينهم منذ إطلاق أول رصاصة تجاه بلدهم، حيث انتقد لاعب نادي أتالانتا المقبل على الانتقال إلى صفوف فريق أولمبيك مارسيليا، روسلان مالينكوفسكي جميع الرياضيين الذين بقوا محايدين في القضية وعلى رأسهم تيموتشوك، وفعل مثله الأسطورة، آندري شيفشينكو الذي يحاول مساعدة بلده بشتى الطرق.

ويُعتبر أناتولي تيموتشوك من اللاعبين الذين حققوا عدداً من الإنجازات التاريخية وأشهرها التتويج مع فريق بايرن ميونخ الألماني بلقب دوري أبطال أوروبا، حين تواجد معهم في التشكيلة الذهبية التي ضمت الهولندي أريين روبن، فرانك ريبيري وباستيان شفاينشتايغر.

المساهمون