أوسيمين الأفضل بجوائز كاف.. الركراكي أحسن مدرب وبونو الحارس الأول

11 ديسمبر 2023
أوسيمين تفوق على صلاح وحكيمي، والركراكي سبق بقية المدربين (كاف/العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

حصد اللاعب النيجيري فيكتور أوسيمين لقب جائزة أفضل لاعب في قارة أفريقيا، فيما آلت جائزة أفضل مدرب للمغربي وليد الركراكي المدير الفني لمنتخب المغرب، وذلك خلال الحفل الذي أقيم اليوم الاثنين في المغرب واستضافته مراكش.

واستطاع أوسيمين التفوق على حساب المصري محمد صلاح نجم ليفربول الإنكليزي والمتوج بالجائزة في وقتٍ سابق، وكذلك لاعب باريس سان جيرمان ومنتخب المغرب أشرف حكيمي، وذلك بعدما قاد فريقه نابولي للقب الدوري الإيطالي إثر غياب دام سنوات طويلة، تحديداً منذ أيام الأسطورة دييغو أرماندو مارادونا في القرن الماضي.

وذهبت جائزة أفضل لاعبة في أفريقيا لأسيسات أوشوالا، نجمة منتخب نيجيريا ونادي برشلونة الإسباني، التي عادت وحققت هذه الجائزة للمرة السادسة بتاريخها.

وعلى صعيد المدربين حاز وليد الركراكي جائزة أحسن مدرب، متفوقاً على الجزائري عبد الحق بن شيخة، الذي قاد اتحاد العاصمة الجزائري للقب الكونيفدرالية الأفريقية وكذلك السوبر الأفريقي، والسنغال إليو سيسي، وجاء هذا التتويج بفضل قيادته المغرب للمركز الرابع في مونديال قطر 2022، فيما توجت ديزاير إليس مدربة منتخب جنوب أفريقيا بجائزة أفضل مدرب عن فئة السيدات.

أما على صعيد حراس المرمى، فكان المغربي ياسين بونو الأفضل بعدما قاد إشبيلية للقب الدوري الأوروبي وساهم في وصول المغرب لأفضل إنجاز في تاريخ الكرة الأفريقية بالمونديال، وهو الذي تفوق على محمد الشناوي حارس الأهلي المصري المتوج بأبطال أفريقيا وأندريه أونانا حارس مانشستر يونايتد الإنكليزي حالياً وإنتر ميلانو السابق، وذلك بعدما ساهم في بلوغ النيراتزوري نهائي دوري أبطال أوروبا، مع العلم أن جائزة أفضل حارسة مرمى ذهبت للنيجرية كياماكا نادوزي.

وتوج "أسود الأطس"، بجائزة أفضل منتخب للرجال، بعد الإنجاز الكبير بالوصول إلى نصف نهائي كأس العالم 2022 في قطر بقيادة وليد الركراكي، أما على صعيد السيدات فحصد منتخب نيجيريا الجائزة.

وعلى صعيد الأندية، حصد الأهلي المصري جائزة نادي العام على مستوى الرجال، بعدما حقق لقب أبطال أفريقيا حين فاز على نظيره الوداد المغربي، فيما ظفر فريق صن داونز بجائزة أفضل نادٍ للسيدات، بعدما حققت لاعباته لقب دوري أبطال أفريقيا للسيدات 2023.

وتوجت اللاعبة المغربية فاطمة تاكناوت نجمة الجيش الملكي بجائزة أفضل لاعبة داخل القارة، بينما حصد بيرسي تاو لاعب نادي الأهلي المصري جائزة أفضل لاعب داخل القارة، في حين نالت جائزة أفضل لاعبة شابة أفريقية، المغربية نسرين الشاد التي تنشط مع نادي ليل الفرنسي، أما على مستوى الرجال، فاختير لامين كامارا لاعب نادي ميتز بجائزة أفضل لاعب في القارة، وهو الذي يدافع عن ألوان منتخب السنغال.

وذهب أفضل هداف للاعب نادي الأهلي المصري ومنتخب الفراعنة، محمود عبد المنعم كهربا، في حين حاز المواطن المغربي سيد محمد عقيل جائزة التآزر من خلال ما قدمه خلال الزلزال الذي ضرب البلاد يوم 8 سبتمبر/ أيلول 2023.