أهداف تاريخيّة في بطولات اليورو خلّدتها الذاكرة

10 يونيو 2024
أهداف مميزة في السجل التاريخي لبطولات اليورو (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- بطولة أوروبا لكرة القدم شهدت أهدافاً لا تُنسى مثل هدف ماركو فان باستن الأسطوري في 1988، والذي يُعد تحفة فنية لصعوبته البالغة.
- أوليفر بيرهوف سجل أول هدف "ذهبي" في تاريخ اليورو 1996، مانحًا ألمانيا الفوز باللقب، وهو ما يُظهر كيف يمكن للحظة واحدة تغيير مجرى التاريخ في كرة القدم.
- الهدف الذهبي لديفيد تريزيغيه في يورو 2000 وركلة جزاء أنتونين بانينكا في 1976 تُعد من اللحظات الأيقونية التي تُظهر الإبداع والمهارة في كرة القدم الأوروبية.

شهدت نهائيات بطولة أوروبا لكرة القدم "اليورو"، أهدافاً مميزة طوال النسخ الماضية، البعض منها ارتبط بأحداثٍ مميزة ظلّت عالقة في ذاكرة الجماهير على مرّ السنوات، والبعض الآخر كان رائعاً من حيث دقة التصويب وجمالية الهدف، في لقطات يصعب أن تتكرّر مجدداً في ظرف زمني قصير.

وفي نسخة 1996 في إنكلترا، تابعت الجماهير الرياضية هدفاً مميزاً وتاريخياً حمل توقيع الألماني، أوليفر بيرهوف، الذي سجل في مرمى منتخب تشيكيا في بداية الحصتين الإضافيتين، وهو أول هدف "ذهبي" يُسجل في نهائي بطولة أوروبا منذ اعتماد القاعدة، إذ طبّق "يويفا" هذا القانون في نسخة 1996، فكان منتخب ألمانيا أول من استفاد منه، بعدما كان منتخب ألمانيا قريباً من خسارة اللقب، ولكن هدف مهاجمه أنقذه ومنحه التتويج الثالث في سجل المنتخب ليدعم رقمه القياسي.

C'est l'anniversaire d'Oliver Bierhoff 🎂

Auteur du doublé victorieux face à la République Tchèque en finale de l'Euro 1996, à Wembley 🔥🔥🔥
Merci pour les travaux, et rendez-nous le but en or 🙏 pic.twitter.com/Ufy4WXX8MV

— Julien Müller (@Julien5Muller) May 1, 2024

ومن بين آخر الأهداف التاريخية في بطولات اليورو لكرة القدم، إبداع النجم الفرنسي ديفيد تريزيغيه الذي حسم واحداً من أشهر نهائيات البطولة الأوروبية وذلك في نسخة 2000، عندما سجّل هدف الانتصار لمنتخب بلاده في شباك إيطاليا في بداية الحصة الإضافية (الهدف الذهبي)، بعد أن ساد الاعتقاد أن اللقاء سينتهي بنتيجة (1-1)، وتذهب المواجهة إلى ركلات الترجيح، بعد أن خطفت فرنسا هدف التعادل في الوقت البديل، قبل أن يصدم مهاجم يوفنتوس الجماهير الإيطالية بهدف مميز وتاريخي، إذ إنه منح اللقب إلى الفرنسيين، وهو آخر هدف "ذهبي" في ملاعب أوروبا.

Le but en or mythique de David Trezeguet en finale de l'EURO 2000 🤩🇫🇷pic.twitter.com/PyeZpnOwAa

— BeFootball (@_BeFootball) October 15, 2023

وضمن الأهداف التاريخية الأخرى، لا أحد ينسى إبداع ماركو فان باستن، في نسخة عام 1988، خلال النهائي الذي جمع هولندا بالمنتخب الروسي، إذ سجل مهاجم ميلان الإيطالي سابقاً هدفاً في الشباك الروسية بطريقة فنية مميزة. وهذا الهدف كان صعباً للغاية، وفشل الكثير من النجوم في تقليد المهاجم الهولندي، بالنظر إلى صعوبة الموقف، إذ كان الحارس الروسي في موقف جيد من أجل التصدي للكرة، إلا أن قوة التسديدة ودقتها جعلت مهمته صعبة للغاية.

كما خلّد تاريخ بطولة اليورو هدفاً آخراً عبر نجم منتخب تشيكوسلوفاكيا، أنتونين بانينكا، في نهائي نسخة 1968، عندها نفذ بطريقة مبتكرة ركلة ترجيح في مرمى ألمانيا، ونجح في التسجيل، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت "بانينكا" تُطلق على كل ركلة جزاء تُنفد بمثل هذه الطريقة، التي أصبحت علامة مُسجلة باسم النجم السابق، الذي يتم تداول اسمه بشكل متواصل، بفضل طريقة تنفيذه الغريبة والمبتكرة، وهي من بين أهم اللقطات التي خلدها تاريخ بطولات "اليورو" على مرّ السنوات.

المساهمون