أنطوني موديست.. من تعويض هالاند إلى قائد هجوم الأهلي المصري

15 سبتمبر 2023
موديست سيكون إضافة قوية للأهلي المصري (أليكس كوتشانلك/Getty)
+ الخط -

سيكون المهاجم الفرنسي أنطوني موديست صفقة مهمة للأهلي المصري في الفترة المقبلة، وذلك أياما قليلة بعد توقيعه مع الفريق، قادماً من بوروسيا دورتموند الألماني، وذلك بعدما أمضى عقداً لموسم وحيد، يتواصل حتى 30 يونيو/ حزيران من العام المقبل 2024، مع إمكانية التمديد لموسم إضافي حتى عام 2025.

وقال أنطوني في الفيديو الترويجي للصفقة الذي نشره الحساب الرسمي للعملاق المصري على موقع "تويتر" يوم جرى التوقيع معه: "هنا القاهرة، هنا التاريخ، هنا الأهلي"، في إشارة إلى كون اللاعب يعرف جيداً حجم المسؤولية التي سيحملها.

ولد موديست يوم 14 إبريل/ نيسان 1988، بمدينة كان الفرنسية، وقد أبدى منذ طفولته شغفاً بكرة القدم، على اعتبار أن والده غاي موديست، كان مدافعاً في فريق سانت إتيان، وهو ما جعله ينضم في سن الـ13 من عمره إلى أكاديمية "نجم فريجوسيان"، وهناك التقطته أعين كشافي نادي نيس، بعد عامين فقط من التألق في الأكاديمية المحلية، على اعتبار القرب الجغرافي بين مدينة كان ونيس.

تدرج أنطوني موديست ضمن الفئات السنية لنيس، قبل أن يصعد إلى الفريق الأول في عام 2007، حين بلغت سنّه 19 عاماً فقط، لكنه لم يحظ بفرصة حقيقية مع ناديه الذي قرر التفريط به على سبيل الإعارة إلى آنجيه، فأظهر معه موهبته الحقيقية بعد أن سجل 20 هدفاً خلال 40 مباراة، في موسم 2009-2010.

خاض اللاعب عديد التجارب مع عدد كبير من الفرق، حيث لعب مع بوردو وباستيا وسانت إتيان في فرنسا وبلاكبيرن روفرز في إنكلترا، كذلك انضم إلى عديد الفرق الألمانية، أبرزها هوفنهايم وكولن ودورتموند، وخاض أيضاً تجربة في الدوري الصيني مع تيانجين. كان بوروسيا دورتموند آخر محطات اللاعب في أوروبا، حيث إن الفريق تعاقد معه بعد تألقه مع نادي كولن الألماني الذي يعتبر أكثر فريق لعب بألوانه من 2018 حتى 2022، خاض فيها 83 مباراة، مسجلاً 34، ما دفع العملاق الألماني إلى التعاقد معه لتعويض خروج النرويجي إيرلينغ هالاند نحو مانشستر سيتي الإنكليزي.

أثار اللاعب الفرنسي خلال مسيرته الكثير من الجدل، حيث أقدم في إبريل/نيسان من عام 2022 على توزيع أكياس من القهوة للجماهير، إثر هدفه في مرمى أرمينيا بيلفيلد، كذلك عاد ليوزعها من جديد إثر نهاية المباراة، وقد مثل للتحقيق أمام رابطة البوندسليغا التي اعتبرت أن اللاعب قام بحملة ترويجية لمُنتَجه في المباراة، بينما أكد أنه لم يقصد ذلك، بل أراد مكافأة الجماهير على تشجيعهم له، فمنحهم القهوة لكونه لا يمكنه أن يمنحهم قمصانه.

المساهمون