أنس جابر تستهدف 3 إنجازات في بطولة رولان غاروس

28 مايو 2023
جابر مطالبة بالحذر في رولان غاروس (بدر الدين طنني/ Getty)
+ الخط -

 

تستهل التونسية أنس جابر، المُصنفة سابعة عالمية، مشاركتها في بطولة رولان غاروس للتنس، الاثنين، بمواجهة الإيطالية لوسيا برونزيتي، المصنفة 102 عالمياً، في مواجهة لن تكون سهلة على التونسية بعد تراجع نتائجها في بداية عام 2023.

وخلال هذه النسخة من رولان غاروس، ثاني دورات غراند سلام، فإن جابر تستهدف تحقيق عديد من الإنجازات، حتى تكون مشاركتها ناجحة رغم أنها ستواجه منافسة قوية قبل تحقيق أهدافها، حيث سترفع جابر 3 تحديات في هذه النسخة.

كسر نحس رولان غاروس

لم تكن جابر مُوفقة في مشاركاتها في بطولة رولان غاروس، رغم أنها حققت نتائج مميزة في الشبان، ذلك أنها البطولة الوحيد من بين دورات "غراند سلام" التي لم تنجح في الوصول خلالها إلى الدور ربع النهائي، رغم تعدد المشاركات في السنوات الماضية، كما أنها بلغت نهائي بطولة الولايات المتحدة وكذلك ويمبلدون في العام الماضي، غير أن ملاعب رولان غاروس كانت عصية على التونسية إلى حدّ الآن.

تدارك خيبة 2022

تلقت أنس جابر صدمة قوية في عام 2022، بعد أن ودّعت البطولة منذ اليوم الأول، في نتيجة لم تكن متوقعة بالمرة، بما أنها كانت تبدو في أفضل حالاتها قبل خوض المباراة الأولى حيث تُوجت بدورة مدريد ثم بلغت نهائي بطولة روما، ولكنها خيّبت آمال جماهيرها في أول لقاء من البطولة وسط حضور جماهيري كبير لدعمها من قبل التونسيين الذين يقيمون في باريس.

تحسين الترتيب العالمي

تدفع النتائج التي حققتها جابر قبل انطلاق رولان غاروس اللاعبة التونسية إلى الحجز والتركيز ومراجعة أسلوب لعبها. كما أن خروج المصنفة سابعة عالمياً، منذ الدور الأول في العام الماضي، يُجنب التونسية الضغط القوي، خاصة أنها لن تخسر الكثير من النقاط من رصيدها في حال ودّعت البطولة سريعاً .

ويسمح النظام المعتمد باحتساب النقاط، جابر في مثل هذه الوضعيات مثلما سيكون الشأن في بطولة ويمبلدون (لم يقع منح نقاط للمشاركين في العام الماضي رغم وصول التونسية للنهائي)، إذ يتم خصم النقاط التي حصل عليها اللاعب في العام الذي سبق، وإضافة النقاط التي سيحصل عليها في البطولة الجديدة إلى رصيده، ولهذا فإن كل النقاط التي ستكسبها جابر هذا العام ستكون مكسباً كبيراً لها، في المقابل فإنها لا تبدو مهددة بخسارة نقاط عكس بقية المنافسات في قائمة أفضل 10 لاعبات في العالم.

ويمكن لجابر أن تحقق قفزة هامة في الترتيب العالمي، في حال تقدمت في رولان غاروس ما قد يُساعدها على استعادة مركز الوصيف الذي خسرته بسبب الإصابات وضعف النتائج في عديد البطولات، ولهذا فإن رولان غاروس قد تكون بداية رحلة التعويض للتونسية.

     

المساهمون