أندية العرب والكونفيدرالية.. حلم التأهل يراود الجميع

30 ابريل 2023
بيراميدز المصري سيحل ضيفاً على مارومو الجنوب أفريقي (أيمن عارف/ Getty)
+ الخط -

تعيش الأندية العربية ليلة صعبة، عندما تخوض الأحد منافسات جولة إياب الدور ربع النهائي من عمر بطولة كأس الكونفيدرالية الأفريقية لكرة القدم لموسم 2022-2023، بحثاً عن بطاقات التأهل إلى المربع الذهبي، والسير خطوة جديدة نحو حصد اللقب القاري.

وتتجه الأنظار صوب بطاقة عربية "أولى" مؤكدة، حينما يقام "الديربي" الكبير بين ناديي الجيش الملكي المغربي واتحاد العاصمة الجزائري في ملعب الأول بالمغرب، في مباراة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للناديين.

وتأتي المباراة في ظروف متباينة بالنسبة للناديين، فالجيش الملكي لا بديل أمامه سوى الفوز بفارق 3 أهداف من أجل العبور للدور المقبل، ومواصلة المشوار في البطولة، فيما يملك اتحاد العاصمة حظوظاً أكبر، حيث يحتاج للفوز، أو التعادل، أو الخسارة بفارق هدف، أو الخسارة بثلاثة أهداف لهدف بشكل مباشر لحصد تأشيرة التأهل للدور ربع النهائي من عمر البطولة، بعد أن حقق الفوز على الجيش الملكي بهدفين دون رد في الذهاب في الجزائر.

ويدخل الجيش الملكي المباراة وهو يراهن بشكل كبير على عنصري الأرض والجمهور، بخلاف تشكيلته الأساسية، وخبرات مديره الفني الفرنسي فرناندو داكروز، الذي يعتمد على كل من أيوب لكرد حارس المرمى وديني بورغيس ومحمد مفيد وإيمانويل والصوابي وربيع حريمات وحمزة إيكمان وأحمد حمودان وأنور طرخات وزين الدين دراك ولامين دياكيتي وآدم النفاتي، ويفتقد في المقابل لخدمات نجمه رضا سليم الذي تعرض للطرد في لقاء الذهاب.

ويعوّل اتحاد العاصمة على انتصاره ذهاباً، وكذلك حنكة مدربه عبد الحق بن شيخة، صاحب الخبرات الطويلة في مجال العمل مع الأندية المغربية، مع مجموعة مميزة من اللاعبين، مثل أسامة بنبوط حارس المرمى وأوريبوني وأيمن محيوص وعبد الرحمن مزيان وعبد الكريم الزوري وإبراهيم زازا وأسامة شيتة وحاتم لوصيف وسعيدي رضواني وآدم عليلات وزين الدين بلعيد، وفرض تمركز للاعبي الوسط لغلق المساحات أمام الجيش الملكي، وحرمانه من بناء الهجمات من العمق، مع اللجوء لسلاح المرتدات في محاولة لهز الشباك، وحسم نتيجة اللقاء.

ويحل نادي بيراميدز المصري ضيفاً على مارومو الجنوب أفريقي، في مباراة شديدة الصعوبة بالنسبة لبيراميدز في رحلة الحفاظ على فرص التأهل إلى الدور نصف النهائي.

ويحتاج بيراميدز للفوز أو التعادل (2-2) على الأقل لضمان التأهل، مع تجنب شبح الخسارة في ظل تعادله مع مارومو في القاهرة (1-1) قبل أسبوع.

ويراهن بيراميدز ومدربه البرتغالي جايمي باتشيكو على تشكيلة قوية، وخبرات لاعبيه أحمد الشناوي حارس المرمى، وعلي جبر وأحمد سامي وأحمد فتحي ومحمد حمدي في الدفاع، وبلاسي توريه ووليد الكرتي ومصطفى فتحي ورمضان صبحي في الوسط، وفخري لاكاي وفخر الدين بن يوسف في الهجوم، أملاً في العودة من جنوب أفريقيا بالنتيجة المنتظرة، وانتزاع بطاقة التأهل في ظل الإنفاق المالي الضخم الذي تكبده بيراميدز في الموسم الجاري، من أجل بناء تشكيلة يمكن لها تحقيق أول لقب قاري في تاريخه، وكسر دوامة فقدان اللقب خلال مشاركاته المتعددة في السنوات الأخيرة.

ويخوض الاتحاد المنستيري التونسي رابع الأندية العربية في الدور ربع النهائي تحدياً صعباً، عندما يحل ضيفاً على أسيك ميموزا العاجي. ويحتاج المنستيري للفوز أو التعادل الإيجابي بأية نتيجة لحسم التأهل، بعدما تعادل سلبياً على ملعبه مع أسيك ميموزا في تونس قبل أيام.

ويدخل المنستيري المباراة تحت قيادة الصربي داركو نوفيتش وهو يعتمد على مجموعة من اللاعبين المتألقين في الموسم الجاري، مثل عثمان واتارا وحسام تقا وهشام بكار وهيكل الشيخاوي ومحمد صغراوي وأمين بوزيان وعلاء الدريدي وبوبكر تراوري، لمواجهة الضغط الهجومي المتوقع من جانب أسيك ميموزا مع اللجوء لسلاح المرتدات السريعة، طلباً لهز الشباك، وحصد الانتصار الذي يمنحه بطاقة التأهل إلى الدور نصف النهائي، في ظل سعي أسيك للفوز بأية نتيجة لتحقيق هدفه.

وبعيداً عن المواجهات العربية، يلتقي ناديا يانغ أفريكانز التنزاني وريفرز يونايتد النيجيري على ملعب الأول، وسط تصاعد لفرص أفريكانز في التأهل، بعدما فاز خارج ملعبه بهدفين دون رد على ريفر يونايتد الأسبوع الماضي، ويكفيه الخسارة بفارق هدف، أو التعادل، أو الفوز في ملعبه بتنزانيا، لحسم الصعود.

المساهمون