أندية الدوري الألماني تضحي بـ "مليار " يورو لمنافسة "البريميرليغ"

12 ديسمبر 2023
اتخذت أندية الدوري الألماني قراراً مصيرياً (Getty)
+ الخط -

وافقت أندية الدوري الألماني على مقرر قانون أعدته رابطة كرة القدم بغاية تطوير اللعبة الشعبية لكي تنافس الدوري الإنكليزي الممتاز، لكن ثمن التحديث سيكون "باهظاً"، إذ ستبلغ قيمة الخسائر مليار يورو مقابل تحقيق نقلة تحمل "البوندسليغا" إلى مستويات أرقى.

وكشفت صحيفة "سبورت شاو" الألمانية، عن تفاصيل الاتفاق التاريخي الذي تمّ بين أغلب الأندية والرابطة الألمانية لكرة القدم، وذلك على هامش اجتماع حضره 36 ممثلاً عن الأندية المحترفة.

ووافق 24 نادياً من أصل 36 على فكرة التخلي عن 10% من حقوق النقل التلفزيوني لصالح رابطة كرة القدم، في وقت يقضي الاتفاق على أن يمتد على مدى 20 سنة، وهو ما يساوي 1 مليار يورو كاملة، في وقت تبدو القيمة كبيرة جداً وغير مسبوقة.

وأكد رئيس رابطة كرة القدم الألمانية، يان كريستيان دريسن، أن الجهود المبذولة من الأندية أدت إلى بلوغ القيمة المرجوة، فقال: "هذه نتيجة كنا نتمناها (يقصد قيمة المداخيل) في إطار عملنا على تطوير اللعبة في البلاد".

ووعد المسؤول عن "البوندسليغا" بأن تغيير توقيت المباريات لا يدخل ضمن مخططات هيئته، وبهذا لن يؤثر سلباً في الجماهير التي عادة ما تملأ مدرجات الملاعب، كذلك فإن مباريات المنافسات الألمانية لن تنظم في دول ثانية، عكس ما فعلته بعض الدول الثانية، مثل فرنسا.

وفي الجهة المعاكسة، أبدت بعض أندية بطولة الدوري الألماني معارضتها للفكرة، لعدم إيمانها بقدرة الدوري على منافسة الدوريات الأعلى والأقوى، وتحديداً "البريميرليغ"، ودعمت مجموعات الجماهير السير عكس التيار، إذ كتبت مجموعة "أونزر كورفي" التي تضم الآلاف من المشجعين أنه "ستفقد كرة القدم الألمانية خصوصيتها من أجل الدخول في سباق خاسر مع الدوري الإنكليزي الممتاز".

ولم تجد رابطة كرة القدم من سبيل لتطوير اللعبة سوى عبر مساهمات أنديتها، إذ تمنع اللوائح في ألمانيا المستثمرين الأجانب من امتلاك فريق بالنسبة الأعلى (50+1 بالمئة)، وهذا باستثناء فريقين، هما باير ليفركوزن وفولفسبورغ، لأنهما ينتميان إلى الرجل الكيميائي النمساوي باير ومؤسسة فولكسفاغن لصناعة السيارات، وهما لا يخضعان للقوانين الاقتصادية التي ستعمل وفقها الرابطة الألمانية.

المساهمون