أمّهات النجوم يخطفن النجوميّة بحضور متزايد في ملاعب كرة القدم

12 مايو 2024
حضور قوي لأمّهات اللاعبين في ملاعب كرة القدم (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- شهدت كرة القدم تزايد حضور أمهات النجوم في المدرجات وحفلات التتويج، مع اعتماد الأندية مبادرات لتكريمهن، كما في نادي ميلان الذي وضع أسماء الأمهات على قمصان اللاعبين.
- بعض الأمهات تجاوزن الدعم المعنوي لأبنائهن ليشمل دور وكيل الأعمال، مثل والدة أدريان رابيو وكيليان مبابي، مما يبرز أهمية دورهن في مسيرة أبنائهن الاحترافية.
- في كأس العالم 2022 بقطر، أمهات لاعبي المنتخب المغربي لفتن الأنظار بدعمهن المعنوي الكبير لأبنائهن، مما ساهم في تحقيق نتائج تاريخية للفريق، بدعم من المدرب وليد الركراكي.

شهدت السنوات الأخيرة تزايد حضور أمّهات النجوم في ملاعب كرة القدم، بأدوار متعددّة، اختلفت عن الشكل الكلاسيكي، عبر الحضور في حفلات التتويج، أو مُتابعة المباريات الحاسمة، وتَزامُناً مع الاحتفال بعيد الأمهات، الذي يختلف تاريخه بين العديد من البلدان. نستعرض في هذا التقرير أشكال حضور أمّهات النجوم في عالم كرة القدم، وكذلك مظاهر الاحتفال في مختلف الدوريات بعدما اختار الكثير من الأندية الاحتفال بالأمهات منذ الأسبوع الماضي.

واختار نادي ميلان الإيطالي، أمس السبت، تكريم الأمهات من خلال كتابة اسم والدة كلّ لاعب على قميصه خلال المواجهة التي جمعت الفريق مع كاليري، ضمن منافسات الأسبوع الـ36 من الدوري الإيطالي لكرة القدم، في مبادرة للاحتفال بالأمهات. وقد نشر النادي الإيطالي بياناً على موقع الرسمي أكد الاحتفال بهن، في حين ذكر موقع "فوتبول إيطاليا" أن العديد من الأندية ستسير على خطى ميلان خلال مباريات اليوم الأحد في الكالتشيو.

وكان فريق خيتافي الإسباني أول الأندية التي احتفت بالأمهات، يوم الجمعة الماضي، أمام أثلتيك بيلباو، حين دخل اللاعبون مباراتهم برفقة أمهاتهم، في تقليد مُميز من الفريق الإسباني، الذي كرّم الأمهات بطريقة خاصة، وهذه الحركة شهدتها الملاعب الأوروبية في العديد من المناسبات، خلال السنوات الماضية، مثل ما فعل فريق أياكس الهولندي العام الماضي.

أمّهات النجوم في أدوار مُختلفة

وتزايد حضور أمّهات النجوم في السنوات الأخيرة، ذلك أن البعض منهنّ اخترن مهمة وكيل الأعمال، من خلال الاهتمام بمستقبل أبنائهن، إذ كانت والدة الفرنسي أدريان رابيو مهمة في مفاوضاته من أجل تمديد العقد مع باريس سان جيرمان، ثم مفاوضات التعاقد مع يوفنتوس الإيطالي، كما أن والدة كيليان مبابي تحوّلت إلى واحدة من أبرز الشخصيات الرياضية في العالم، إذ إنها تُدير أعمال واحدٍ من أفضل النجوم العالميين خلال السنوات الأخيرة، بل إنها أنشأت شركة في مرحلة ثانية، وحاولت ضمّ عدد من المواهب.

ولم تشغل والدة النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، في هذه الأثناء، دور وكيل الأعمال، غير أنّها تبرز في العديد من المناسبات، من أجل الدفاع عن ابنها، خاصة في مواجهة بعض الحملات، ذلك أن رونالدو من النادر أن يردّ على التصريحات، وهي مهمة يقوم به أفراد عائلته بقيادة والدته، وهو أمر أصبحت تقوم به العديد من الأمهات في السنوات الماضية دفاعاً عن أبنائهن، في وقت تسجل فيه بعض الأمّهات حضورهن عند توقيع العقود، باعتبار رمزيّة الحدث، خاصة عندما يتعلّق الأمر بلاعب شاب.

وخطفت أمّهات النجوم في المنتخب المغربي لكرة القدم الأضواء خلال نهائيّات كأس العالم في قطر عام 2022، بعد أن حضرن المباريات، لتقديم الدفع المعنوي إلى اللاعبين طوال البطولة، وقد كان المدرب وليد الركراكي من بين الذين دعموا هذه الفكرة، وسُمح لأمّهات النجوم بالحضور في مقرّ إقامة المنتخب، بل إن الركراكي دعّم حضورهن في نهائيات كأس أمم أفريقيا الأخيرة بساحل العاج، من أجل تحفيز اللاعبين ودفعهم، وقد خطفت أمّهات النجوم المغاربة الأضواء بشكلٍ كبير في كأس العالم الأخيرة، خاصة مع النتائج التاريخيّة التي حققها أسود الأطلس.

فرق
المساهمون