أميركا تغزو دوري أبطال أوروبا بهؤلاء النجوم

15 سبتمبر 2021
نجوم الكرة الأميركية في دوري الأبطال (Getty/العربي الجديد)
+ الخط -

تتقدم الولايات المتحدة بقوة في كرة القدم، مع دوري محلي أقوى ومنتخب وطني أقوى توج بالنسخة الأخيرة من كأس الكونكاكاف الذهبية، الأمر الذي يعود بشكل أساسي إلى احتراف أفضل لاعبيها في أوروبا.

يأتي على رأس هؤلاء اللاعب كريستيان بوليسيتش مهاجم تشلسي، وهو ثاني أميركي في التاريخ يرفع كأس دوري أبطال أوروبا التي توج بها "البلوز" الموسم الماضي. وتمكن بوليسيتش، البالغ من العمر 23 عاما، من الاستمتاع بكأس أكبر مسابقة للأندية في مايو/أيار الماضي عندما تغلب فريقه على مانشستر سيتي في النهائي.

وبات مهاجم تشلسي ثاني أميركي يحمل الكأس ذات الأذنين بعد يوفان كيروفسكي، الذي فاز باللقب مع بوروسيا دورتموند في عام 1997، رغم أنه بالكاد شارك في فوز الفريق الألماني.

وعلاوة على أن كريستيان بوليسيتش يأتي في صدارة اللاعبين الأميركيين المشاركين في النسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا، يبرز الظهير الأيمن لبرشلونة سيرجينيو ديست (20 عاما)، ولاعب خط وسط يوفنتوس ويستون ماكيني (23 عاما).

الثلاثة هم الأميركيون الأكثر قيمة في كرة القدم الأوروبية، وعلى الرغم من صغر سنهم، فإنهم يتمتعون بالفعل بسنوات عديدة من الخبرة في دوري أبطال أوروبا. موهبة أميركية شابة أخرى تتألق في أوروبا هي لاعب خط وسط بوروسيا دورتموند، جيوفاني رينا، الذي يبلغ من العمر 18 عامًا فقط وهو بالفعل أساسي في تشكيلات الفريق الألماني.

يبرز زاك ستيفن (26 عاما) في حراسة المرمى على الرغم من ندرة مشاركته مع فريقه مانشستر سيتي، نظرا لأن البرازيلي إيدرسون هو الحارس الأساسي.

وفي خط الدفاع، يبرز قلب دفاع فولفسبورغ جون بروكس(28 عاما)، وهو أكبر المحترفين الأميركيين سنا كما يبرز لاعبا خط الوسط الشاب أوين أوتاسوي (20 عاما) لمحترف في بروج البلجيكي، وتايلر آدامز (22 عاما) لاعب لايبزيغ. وسيصطدم اللاعبان في دور المجموعات بدوري الأبطال، بعدما أوقعت القرعة فريقيهما في المجموعة الأولى.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

لاعب خط وسط آخر متعدد المواهب هو بريندن آرونسون (20 عاما) الذي يرتدي قميص ريد بول سالزبورغ، وقد سجل أحد الأهداف الأربعة التي سجلها الفريق الأميركي ضد هندوراس في آخر مباراة بتصفيات الكونكاكاف لكأس العالم في قطر. كما يبرز لاعب خط الوسط روميان جال (26 عاما) المحترف في مالمو السويدي، على الرغم من أن مشاركته في الفريق الذي يدربه الدولي الدنماركي الدولي السابق جون دال توماسون قليلة جدا.

وفي الهجوم هناك جوردان سيباتشو (25 عاما) لاعب يانج بويز السويسري، وتيموثي وياه (21 عاما) لاعب ليل الفرنسي، ابن مهاجم ميلان الشهير في التسعينيات، جورج وياه. صاحب الحذاء الذهبي عام 1995 والرئيس الحالي لبلاده، ليبيريا. وأخيرا لا يمكن عدم ذكر المدرب جيسي مارش (47 عاما)، الذي يدرب هذا الموسم لايبزيغ الألماني بعد أداء قوي العام الماضي مع سالزبورغ النمساوي. وهكذا يمثل ثلاثة عشر وجها الولايات المتحدة في أهم مسابقة للأندية، الأمر الذي يساعدها في زيادة ثقلها والاقتراب من كبار كرة القدم الدولية.

المساهمون