ألمانيا تسعى لحصد أول لقب في مونديال السلة بحضور نجمها شرودر

10 سبتمبر 2023
أطاحت ألمانيا منتخب أميركا في نصف النهائي (يونغ تك ليم/Getty)
+ الخط -

بينما كان عدد من المتابعين يتوقعون نهائياً بين منتخبي كندا والولايات المتحدة في نهائي المونديال، أظهر كلّ من منتخبي صربيا وألمانيا قوة كبيرة وصلابة لا متناهية، إذ بلغا اللقاء الختامي لكأس العالم لكرة السلة 2023، الذي سيقام بمدينة باساي الفيليبينية عند الساعة 15:40 بتوقيت مكة المكرمة.

واستطاعت ألمانيا في نصف النهائي أن تحرم أميركا من بلوغ النهائي، إذ عاش المدرب ستيف كير خيبة كبيرة، ليحرم زملاء نجم لوس أنجليس ليكرز أوستن ريفز من اللقب السادس في التاريخ، بعدما كان آخر تتويج لهم في إسبانيا 2014 وسبقاه ألقاب في 2010 أمام تركيا على أرض الأخيرة، و1994 على حساب روسيا في كندا، و1986 على حساب الاتحاد السوفييتي في إسبانيا و1954 على حساب البرازيل في أرض الأخيرة.

وستلعب ألمانيا النهائي الأول لها في التاريخ، بعد محاولات عديدة لبلوغ هذه المرحلة، إذ كان أفضل إنجاز لها حصد المركز الثالث في نسخة 2002 في الولايات المتحدة إثر الفوز على نيوزيلندا بنتيجة (117 - 94).

سيكون الحلم الآن وضع النجمة الأولى على القميص بعد سنوات من العمل، رغم أنّها امتلكت في الماضي لاعبين مميزين، أبرزهم الأسطورة ديرك نوفيتسكي الذي دخل قبل فترة قصيرة لقاعة مشاهير الدوري الأميركي لكرة السلة، بعدما لعب هناك مع دالاس مافريكس من عام 1998 حتى 2019، وحقق اللقب في 2011.

واستطاعت ألمانيا بجيلها الحالي بلوغ النهائي، بوجود العديد من الأسماء، على رأسهم القائد دينيس شوردر نجم فريق تورنتو رابتورز، ولاعبا أورلاندو ماجيك موريتز فاغنر وفرانز فاغنر (22 نقطة أمام كندا)، إضافة لدانييل تيس لاعب إنديانا بيسرز (21 نقطة أمام كندا)، ومن خارج الدوري الأميركي للمحترفين يبرز اسم أندريا أوبست، لاعب بايرن ميونخ الذي كان أفضل مسجل أمام كندا بـ24 نقطة، واللاعب يوهانس ثيمان الذي ينشط في صفوف نادي ألبا برلين.

ويقود هذه التشكيلة من اللاعبين المدرب الكندي غوردون هربرت، الطامح للقب كبير في مسيرته بعد عدد من البطولات العادية بينها فقط الدوري الألماني في موسم 2003-2004 مع فريق سكاي لاينرز فرانكفورت ومع نفس الفريق لقب كأس فيبا أوروبا في موسم 2015-2016، وهو الذي يعاونه كلّ من اللاعب الألماني السابق كلوز بيرواز والأميركي بريت بريلميير.

المساهمون