أصغر حكم أفريقي يشق طريق النجومية باعتراف مثير

05 نوفمبر 2021
مبوتيلا طفل يدير المباريات (فيسبوك/ الاتحاد الزامبي)
+ الخط -

خطف الزامبي رافائيل مبوتيلا الأنظار في الوسط التحكيمي، بعدما بات أصغر حكم في تاريخ "القارة السمراء"، عقب إدارته لمباريات في بطولة الهواة بزامبيا، وسنه لا تتجاوز 17 عاماً فقط.

وذكر موقع الاتحاد الزامبي لكرة القدم، أن مجلس اتحاد جنوب أفريقيا قرّر تكريم الحكم الناشئ بطريقة خاصة، وذلك بدعوته لإدارة بعض مباريات بطولة المنطقة الخامسة لأقل من 17 عاماً، والتي ستنظمها ليزوتو بداية شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأضاف أن رافائيل قد أثار إعجاب مسؤولي مجلس اتحاد جنوب أفريقيا، بعدما قاد مباراة ودية في شهر مارس/ آذار الماضي، جمعت بين فريقين محترفين، ويتعلق الأمر بزيسكو يونايتد وفورست رينجرز.

وقال أدريان كاشالا، الأمين العام للاتحاد الزامبي لكرة القدم: "نتشرف بإعلامكم أن الحكم الشاب رافائيل مبوتيلا، سيكون حاضراً بالمنافسات التي تحتضنها ليزوتو، بعد تلقيه دعوة من هيئة كوسافا".

ويتوقع المتابعون أن يكون للطفل الحكم مستقبل كبير في مجاله، بالنظر لشخصيته المميزة على أرضية الميدان، وتعامله الجيد مع اللاعبين واللقطات، رغم صعوبتها في بعض الأحيان، كذلك حبه لمهنة التحكيم منذ سن مبكرة.

وأفريقيا تشتهر بمشاكلها في مجال التحكيم، وتورط الكثير منهم في مباريات مشبوهة، إلا أنها نجحت في تقديم أسماء مميزة، على غرار مشاركة 6 حكام في كأس العالم الأخيرة، من بينهم الجزائري مهدي عبيد شارف والمصري جهاد جريشه والإثيوبي باملاك تيسيما.

المساهمون