أزمة خطيرة بين الاتحاد الدولي للسيارات ونظيره فورمولا 1

09 ديسمبر 2023
وولف هندس نجاحات مرسيدس في فورمولا 1 (مارك طومسون/Getty)
+ الخط -

برزت على الساحة أزمات مختلفة وذلك مباشرة بعد نهاية بطولة العالم لـ"فورمولا 1" لعام 2023، ودخول الفرق في فترة العطلة الرسمية، قبل استئناف التحضيرات للعام الجديد، وهي تطورات مثيرة قد تقود إلى ثورة في منافسات بطولة العالم في السنوات القليلة القادمة.

وأشارت صحيفة "لاغازيتا ديللو سبورت" الإيطالية، الجمعة، إلى أن خلافاً حاداً نشب في الأيام الماضية، بين الاتحاد الدولي للسيارات المتعارف عليه باسم "فيا" والذي يرأسه محمد بن سالم، وكذلك "فورمولا 1" التي يقودها ستيفانو دومينيكالي.

وحسب مصادر الصحيفة، فإن التحقيق الذي فتحه الاتحاد الدولي بخصوص تضارب المصالح بين فريق مرسيدس، وزوجة مدير السباق توتو وولف، كان آخر حلقات الصراع بين الطرفين، حيث تعتقد عديد الفرق أن "فيا" يبالغ في إثارة المشاكل ولا يتخذ الخطوات التي تساعد الفرق على تطوير مستواها وتحسين القدرات التنافسية.

وأشارت الصحيفة أن "فيا" يستهدف منذ فترة طويلة توتو وولف الذي كان هدفاً لهجومات مختلفة، ورغم أن الاتحاد الدولي يتجه إلى عدم متابعة التحقيق الأخير، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لإعادة العلاقة إلى وضعها الطبيعي وسط تذمر من قبل الفرق التي تدعم مرسيدس في صراعها وبالتالي فإن عديد المعطيات تشير إلى تصعيد مرتقب من قبلها.

ولم تستبعد الصحيفة أن تتفق الفرق التي تشارك في بطولة العالم، على الاستقلال عن الاتحاد الدولي وتنشئ هيكلاً خاصاً بها معتمدة أساساً على الموارد المالية الكبيرة التي توفرها بطولة العالم لميزانية الاتحاد، وذلك بعد تزايد التنافس في السنوات الأخيرة ما ساهم في ارتفاع عائدات الرعاية والبث التلفزيوني عبر العالم، خاصة بعد رفع عدد الجولات في كل موسم وعودة بعض الدول لتنظيم بعض المراحل من بطولة العالم.

وهذه الخطة أن طبقت فعلياً، فإنها ستشكل ضربة قوية للاتحاد الدولي الذي يدرك جيداً أنه سيكون الخاسر الأكبر، خاصة في حال خسر بطولات أخرى يشرف عليها، ولكن من المؤكد أن الأمر مازال يتعلق بمشروع قد لا يرى النور قربياً باعتبار صعوبة التوافق بين كل الفرق والإشكالات القانونية التي قد تطرحها الفكرة، إضافة إلى أن الاتحاد الدولي قد يعدل عن بعض الخطوات ويدعم الشراكة مع "فورمولا 1".

المساهمون