أزمة جديدة في كاف بسبب بث اجتماع المكتب التنفيذي المتعلق بقضية فساد

16 سبتمبر 2024
موتسيبي خلال حضوره قرعة كان الكاميرون، أغسطس 2021 (دانييل بلومو/Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- شهد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" أزمة جديدة بعد بث مباشر غير مقصود لاجتماع المكتب التنفيذي في نيروبي، مما أثار جدلاً حول إدارة الاجتماعات الحساسة.
- الاجتماع كان يهدف للإعلان عن الدولة المستضيفة لبطولة أفريقيا للمحليين، لكن لم يتم الإعلان، وزاد الغموض حول القضايا الحساسة المتعلقة بأمين عام "كاف"، فيرون موسينغو- أومبا.
- الحادثة كشفت عن هشاشة إدارة الاجتماعات وسلطت الضوء على الخلافات الداخلية في "كاف"، خصوصاً في قضايا الفساد.

شهد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" أزمة جديدة، بعد حادثة بث مباشر غير مقصود لاجتماع المكتب التنفيذي، مما أثار جدلاً واسعاً حول إدارة الاجتماعات الحساسة داخل المنظمة، إذ كان من المفترض أن يكون الاجتماع، الذي عُقد في العاصمة الكينية نيروبي، اليوم الاثنين، خاصاً، ولكنه بُث عن طريق الخطأ على الهواء مباشرة، بواسطة الاتحاد الكيني لكرة القدم، مما كشف عن تفاصيل لم يكن من المفترض أن تكون علنية.

وقال موقع أفريك فوت الفرنسي: "إن هذه المرة هي الأولى في تاريخ الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، التي يتم فيها بث اجتماع المكتب التنفيذي على الهواء مباشرة، وهو ما اعتبره الكثيرون لحظة شفافية غير مسبوقة، ومع ذلك سرعان ما اتضح أن البث كان نتيجة خطأ، إذ اكتشف كاف هذا الأمر وأوقفه فوراً، وقد رُجح أن يكون البث المباشر ناتجاً عن سوء تفاهم، إذ يبدو أن الاتحاد الكيني تصرف دون توجيهات واضحة من الاتحاد القاري".

ورغم أن الاجتماع كان يهدف في الأساس للإعلان عن الدولة المستضيفة لبطولة أفريقيا للمحليين، فإن ذلك لم يحدث، مما زاد من الغموض حول القضايا، التي تمت مناقشتها في الاجتماع، لا سيما القضايا الحساسة المتعلقة بأمين عام "كاف"، فيرون موسينغو- أومبا، الذي طاولته  العديد من الاتهامات، ويخضع للاستجواب خلال الفترة الحالية من قِبل لجنة التحقيقات، التي طُلب منها العمل بكل حرية ودون أي تدخلات، وقد قال رئيس كاف، باتريس موتسيبي، خلال الاجتماع إن اللجنة ستحظى بالاستقلالية الكاملة في تحقيقاتها، مضيفاً: "لا أحد سيخبر اللجنة كيف تؤدي عملها، فهي مستقلة".

ورغم التوتر المحيط بالقضية، لم تصدر أي عقوبات ضد موسينغو- أومبا حتى الآن، في الوقت الذي أوصت اللجنة بتعليق مهامه حتى نهاية ولايته في يونيو/ حزيران 2027، لكن "كاف" لم يستجب لهذه التوصية بعد. ووضعت حادثة البث المباشر "كاف" في موقف محرج، إذ كانت تهدف المنظمة إلى تقديم صورة من الانفتاح والشفافية، لكن الأمر انتقل بسرعة إلى أزمة جديدة تكشف عن هشاشة إدارة مثل هذه الاجتماعات، وبالإضافة إلى ذلك، سلطت الحادثة الضوء على الخلافات الداخلية في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، خصوصاً فيما يتعلق بالتحقيقات الجارية في قضايا الفساد.

المساهمون