أرقام من وحي كأس السوبر الأفريقي

28 مايو 2021
السوبر الأفريقي في العاصمة القطرية من جديد(Getty)
+ الخط -

تحمل مباراة كأس السوبر الأفريقي أهمية كبيرة للناديين العربيين، الأهلي المصري ونهضة بركان المغربي، إذ ستُفتح يوم الجمعة كُتب تاريخ اللعبة في القارة السمراء، لتدون اسم الفائز بأحرف من ذهب.

وانطلقت منافسة كأس السوبر الأفريقي قبل 28 عاماً، وستكون النسخة التي ستحتضنها العاصمة القطرية الدوحة، هي النسخة رقم 29 في تاريخها، والثالثة في العاصمة القطرية التي تستضيف المباراة لثالث مرة على التوالي.

وتمتلك الأندية المغربية تاريخاً كبيراً في كأس السوبر، حيث سبق وأن لعب الوداد المغربي أول نسخة بكأس السوبر عام 1993، لكنه انهزم فيها أمام أفريكا سبورتس الإيفواري، غير أن مشاركة النهضة هي الأولى في تاريخه، وسيدخلها بصفته الفائز بلقب كأس الكونفدرالية أمام بيراميدز المصري.

ولا شك أن اسم الأهلي المصري يقترن بالنجاحات الأفريقية والتتويجات، وتميل كفته في ميزان القوى، بعد أن حقق اللقب 6 مرات، ويُعتبر النادي المتخصص بالمباريات النهائية، ولم يخسر فيها سوى مرتين أمام غريمه الزمالك ووفاق سطيف الجزائري.

وتلتقي الأندية المغربية والمصرية في ثالث مباراة في السوبر، وسبق أن التقت في مواجهتين، كانت الأولى بين الوداد والزمالك، ثم الثانية بين الأهلي المصري والجيش الملكي، وانتهى كلتاهما لصالح الأندية المصرية.

وتتفوق الأندية المصرية في عدد التتويجات بكأس السوبر الأفريقي، حيث نالت اللقب 10 مرات، فكانت الحصيلة الأكبر للنادي الأهلي الذي حصد 6 كؤوس، ثم يليه الزمالك الذي حقق 4 ألقاب، وهما الناديان المصريان اللذان حملا لواء الكرة المحلية.

أما الأندية المغربية فتكتفي بأربع كؤوس سوبر فقط، حيث توّج الرجاء الرياضي بلقين، ونال غريمه الوداد لقباً واحداً، بينما كان شرف حمل اللقب الرابع لنادي المغرب الفاسي.

المساهمون