أرقام قياسية للجماهير في الدوريات: البريمييرليغ ودورتموند في الصدارة

13 سبتمبر 2024
جماهير بوروسيا دورتموند في ملعب سيغنال إيدونا بارك، 7 سبتمبر/أيلول 2024 (Getty)
+ الخط -

سجل الحضور الجماهيري في الدوريات الأوروبية بمختلف منافسات الموسم الكروي الماضي 2023-2024، أرقاماً قياسية جديدة، وذلك وفقاً لدراسة أجراها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا، حيث شهدت زيادة كبيرة للموسم الثاني على التوالي، في حين تصدر المشهد كل من الدوري الإنكليزي الممتاز البريمييرليغ، وكذلك نادي بوروسيا دورتموند الألماني.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة ماركا الإسبانية، أمس الخميس، فإن عدد المشجعين في مختلف ملاعب الدوريات الأوروبية بلغ 229 مليون مشجع، سواء تعلق الأمر بمباريات كرة القدم للرجال أو السيدات، بما في ذلك مواجهات المنتخبات الوطنية، إذ حضر مباريات كرة القدم للرجال حوالى 212 مليون متفرج، ووصل عدد متابعي مباريات كرة القدم للسيدات إلى تسعة ملايين متفرج. بالإضافة إلى ذلك، فقد تنقل ثمانية ملايين متفرج إلى الملاعب من أجل مشاهدة مباريات المنتخبات الوطنية.

وأضاف التقرير أن البريمييرليغ يتصدر الدوريات الأوروبية في قائمة الحضور الجماهيري الأكبر، بمجموع 111 مليون متفرج، كما كان الدوري الإيطالي هو الوحيد من بين البطولات الخمس الكبرى الذي شهد زيادة كبيرة في عدد المشجعين خلال منافسات الموسم المنصرم مقارنة بالمواسم السابقة. ومن بين الأرقام أيضاً، سجل 71 مليون مشجع حضورهم في مباريات الدرجات السفلى، و13 مليون متفرج لمتابعة مباريات الكأس، و17 مليون مشجع مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، مع الإشارة إلى أن كأس الاتحاد الإنكليزي ودوري الدرجة الأولى الإنكليزي "التشامبيونشيب" ودوري الدرجة الثانية في ألمانيا، هي الأعلى ضمن هذه الفئة.

من جانبه، يمتلك نادي بوروسيا دورتموند الألماني أعلى معدل حضور جماهيري في القارة الأوروبية، حيث وصل عدد المشجعين في المباراة الواحدة بملعب سيغنال إيدونا بارك إلى 81 ألفاً و305 متفرجين (1.95 مليون متفرج سنوياً)، ويليه فريق ميلان الإيطالي ثانياً بـ 1.86 مليون متفرج سنوياً، وفي المرتبة الثالثة فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي بـ 1.83 مليون متفرج، ورابعاً يأتي نادي ريال مدريد الإسباني بـ 1.8 مليون متفرج، وخلفهم بايرن ميونخ الألماني وإنتر ميلانو الإيطالي بـ 1.7 مليون متفرج.

وفي المقابل، تواصل كرة القدم النسائية التطور أكثر مع مرور السنوات، إذ حضر 2.8 مليون مشجع للبطولات المحلية في القارة الأوروبية، و700 ألف مشجع لمباريات دوري أبطال أوروبا، كما توجد ستة أندية تجاوز عدد مشجعيها 100 ألف متفرج، ويتصدر أرسنال الإنكليزي القائمة بـ 337 ألفاً و221 متفرجاً، ويأتي برشلونة في المركز الثاني بـ 216 ألفاً و974 متفرجاً، فيما تصدّر الدوري الإنكليزي للسيدات جدول الترتيب بـ1.046 مليون، وإسبانيا في المركز الثالث بـ467 ألف متفرج.

أما في إحصائيات أخرى كشفها التقرير، فيُعد فريق هالمستاد السويدي النادي الأقل استعمالاً للتبديلات في الموسم الماضي بمعدل 2.8 تغيير في المباراة الواحدة، ثم ويستهام يونايتد الإنكليزي ثانياً بمعدل 2.9 تبديل في المباراة الواحدة، وقبل نادي مانشستر سيتي بقيادة مدربه الإسباني بيب غوارديولا بثلاثة تغييرات في اللقاء الواحد، كما يُظهر التقرير أن 63% من أندية الدرجة الأولى الأوروبية قامت بتغيير مدربيها في الفترة نفسها، ويأتي الدوري التركي في الصدارة بإقالة 35 مدرباً، يليه الدوري الإيطالي بـ28 مدرباً، ثم البرتغال بـ27 مدرباً، وإسبانيا بـ19 مدرباً.

ويُعد المدرب الإسباني الأكثر حضوراً في الدوريات الأوروبية بمجموع 59 مدرباً، ثم الدوري الإيطالي في المركز الثاني بـ37 مدرباً، وخلفهما صربيا والبرتغال وألمانيا بـ32 مدرباً، أما بالنسبة لمدربي المنتخبات الوطنية، فإن المدرب الفرنسي ديدييه ديشامب يُعد الأطول بقاءً في منصبه لمدة 12 عاماً، ويليه المدرب الإنكليزي غاريث ساوثغيت، قبل إقالته من منصبه بعدما استمر لحوالى ثماني سنوات.

المساهمون