أحمد رفعت... قلب ضعيف لم يتحمّل ضغوط كرة القدم

06 يوليو 2024
أحمد رفعت خلال بطولة كأس العرب 2021 التي أقيمت في الدوحة (أيمن عارف/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أصيب الوسط الرياضي المصري بصدمة بعد وفاة أحمد رفعت، نجم نادي مودرن سبورت والمنتخب المصري، إثر أزمة قلبية. شهدت جنازته حضور الآلاف وسط دعوات قضائية لكشف أسباب وفاته وضغوط كرة القدم.

- طالب مشجعون عبر مواقع التواصل الاجتماعي رئيس نادي مودرن سبورت ومديره التنفيذي بالكشف عن ملابسات تعرض رفعت لأزمات قلبية وتحديد المسؤول عن محاولة إجباره على الاعتزال، مما جعل وسم وليد دعبس يتصدر "الترند" المصري.

- لمع اسم أحمد رفعت منذ 2013، حيث تألق مع منتخب الشباب ونادي إنبي، ثم انتقل إلى الزمالك وأندية أخرى، وحقق نجاحات كبيرة منها الفوز بكأس الرابطة المحترفة والمشاركة في كأس العرب 2021.

أصيب الوسط الرياضي المصري بصدمة كبيرة، في أعقاب إعلان وفاة أحمد رفعت نجم نادي مودرن سبورت والمنتخب المصري لكرة القدم، وصاحب واقعة الأزمة القلبية الشهيرة قبل شهور. وشهدت جنازة النجم الراحل في مسقط رأسه بمحافظة كفر الشيخ بالدلتا المصرية، حضور الآلاف من محبيه وأصدقائه وزملائه، لوداع صاحب "القلب الضعيف" الذي لم يتحمّل ضغوطاً كثيرة، من دون الكشف عنها، بعدما ترك رحيله دعاوى قضائية لكشف أسباب وفاة اللاعب، خصوصاً أنّه قال في آخر ظهور إعلامي له إنّه تعرّض لضغوط شديدة تتعلّق بكرة القدم، سبّبت ما حدث له على أرض الملعب في المباراة أمام الاتحاد السكندري بالدوري المحلي.

وطالب مشجعون في الكرة المصرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وليد دعبس، رئيس نادي مودرن سبورت (فيوتشر سابقاً)، ومعه مديره التنفيذي هيثم عرابي، بإعلان كلّ ملابسات تعرّض لاعب وسط النادي لأزماتٍ قلبية، سببت وفاته صباح اليوم، وتحديد المسؤول الذي حاول إجبار اللاعب على الاعتزال. وتصدّر وسم وليد دعبس رئيس نادي مودرن سبورت "الترند" المصري على موقع إكس (تويتر سابقاً)، وسط أصوات جماهيرية تدعوه إلى الكشف عن هوية الأشخاص الذين مارسوا ضغوطاً هائلة على اللاعب الراحل في الأشهر الأخيرة لإنهاء مسيرته الكروية.

وكتبت مغرّدة تطالب بالكشف عن هوية صاحب الحرب النفسية التي تعرّض لها أحمد رفعت، وسبّبت تردّي حالته الصحية، وكتب آخر مطالباً بتحديد هوية المسؤولين وإبعادهم عن مناصبهم ومحاسبتهم. ولمع اسم أحمد رفعت في الكرة المصرية عام 2013، قبل 11 عاماً، عندما تألّق ضمن جيل ربيع ياسين، المدير الفني لمنتخب الشباب الفائز ببطولة كأس أمم أفريقيا للشباب تحت 21 عاماً، وشارك مع منتخب مصر الأولمبي في كأس العالم للشباب في العام نفسه بتركيا.

وخلال مسيرته الكروية مع الأندية، تألّق بشدّة في بداياته مع نادي إنبي الذي لعب له بين عامي 2013 و2016، وكان أحد أبرز لاعبيه مع محمود عبد المنعم كهربا وصالح جمعة. وفي عام 2016، نجح نادي الزمالك في التعاقد مع أحمد رفعت في صفقة مالية ضخمة تخطت ثمانية ملايين جنيه مصري، لدعم صفوفه، ولكنه بقي لثلاث سنوات متواصلة يواجه شبح التجميد على مقاعد البدلاء مع أكثر من مدرب، مثل نيبوشا، وإيهاب جلال، وخالد جلال، ليضطر في عام 2019 إلى الرحيل للعب مع نادي الاتحاد السكندري معاراً في موسم تاريخي له 2019-2020، سجل خلاله سبعة أهداف، ثم لمع مع إنبي أيضاً معاراً. وفي عام 2020 انتقل للعب في النادي المصري البورسعيدي في صفقة كبرى، وبقي معه موسماً واحداً، كان خلاله أحد أفضل لاعبيه، ليضمّه مودرن سبورت في صيف عام 2021 في صفقة ضخمة وقتها.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

ونجح أحمد رفعت في تجربته مع مودرن سبورت بين 2021 حتى 2024، في حصد لقب بطل كأس الرابطة المحترفة، وخاض تجربة احتراف في الوحدة الإماراتي، وظهر برفقة المنتخب المصري الأول في بطولة كأس العرب 2021 في قطر، التي شهدت تسجيله لأجمل أهداف البطولة العربية، وكان في مرمى المنتخب السوداني. وعرف عن أحمد رفعت خلال مسيرته الكروية الانضباط وعدم إثارة أي مشاكل مع مدربيه، خصوصاً في آخر سبع سنوات، وكان نجماً مفضلاً لأكثر من مدرب، مثل علي ماهر وكارلوس كيروش، المدير الفني لمنتخب مصر، وشارك في 211 مباراة مع مختلف الأندية، أحرز خلالها 46 هدفاً، وقدم 40 تمريرة حاسمة.

وتعرّض النجم الراحل لأزمة صحية كبيرة في لقاء مودرن سبورت والاتحاد السكندري الذي جرى قبل شهور، ودخل في غيبوبة قبل تلقيه العلاج في أحد المستشفيات قبل أن يستعيد عافيته، ليُمنح على إثرها الضوء الأخضر لمتابعة العلاج، والبدء بالتحضير تدريجياً للعودة إلى الملاعب في الموسم المقبل، قبل أن تؤدي أزمة قلبية جديدة مفاجئة إلى وفاته.

المساهمون