أحمد الجندي بطل مصري من ذهب.. قهر الإصابة ودخل التاريخ بأرقام قياسية

10 اغسطس 2024
خطف الجندي الأضواء في أولمبياد باريس 2024 (ميغيل مدينا/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أحمد الجندي، البطل المصري، أهدى مصر أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس 2024 في الخماسي الحديث، محققاً 1555 نقطة وحطم الرقمين الأولمبي والعالمي.
- بدأ الجندي مسيرته الرياضية في السباحة لعلاج الحساسية، وتفوق في الخماسي الحديث منذ الطفولة، محققاً ميداليات ذهبية في بطولات العالم وأولمبياد الشباب.
- واجه تحديات صحية وإصابات قبل أولمبياد باريس، لكنه تعافى وحقق الذهبية، ويُعرف بلقب "صديق محمد صلاح" بسبب طلب صلاح قميصه.

سطر البطل المصري، أحمد الجندي (24 عاماً)، اسمه بأحرف من الذهب الخالص، بعدما أهدى البعثة المصرية الميدالية الذهبية الأولى لها، في منافسات دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024، وحقق الميدالية التاريخية في منافسات الخماسي الحديث، بعدما أنهى الدور النهائي متصدراً الترتيب العام محققاً أكبر الأرقام، ونجا في الوقت نفسه من فخ سباق الفروسية، لينجح في تحقيق ثاني ميدالية أولمبية له في مسيرته الرياضية، بعدما حقق فضية طوكيو 2020. وجاء تتويج أحمد الجندي، مساء السبت، بالميدالية الذهبية برصيد 1555 نقطة، ليرفع رصيد البعثة المصرية إلى ثلاث ميداليات في أولمبياد باريس، بعد برونزية محمد السيد وفضية سارة سمير، كما أنه حطم الرقمين الأولمبي والعالمي.

أحمد الجندي ومعاناة من المرض

وبدأ أحمد الجندي (24 عاماً) رحلته مع الخماسي الحديث بشكل مثير، إذ كانت بدايته مع لعبة السباحة التي اتخذها علاجاً في طفولته، بعدما عانى من مرض الحساسية، وذلك لتحسين التنفس لديه، وكانت والدته تتولى تدريبه، ولكنه بعزيمة كبيرة كان يرغب في التخلص من الحساسية، فقرر زيادة معدلات التدريب من خلال طلبه من والدته ممارسة أكثر من لعبةٍ إلى جانب السباحة، فبدأت الأسرة البحث عن رياضة تمنحه هذه الميزة، فقرر احتراف لعبة الخماسي الحديث، وهو في السادسة من عمره.

تألق منذ الطفولة

وأصبح أحمد الجندي بطلاً في بداياته، ونجح عام 2008، وهو في الثامنة من عمره، في الحصول على المركز الثالث في بطولة الجمهورية للناشئين، لتبدأ الأسرة الاهتمام بموهبته، وكانت أولمبياد طوكيو 2020 الحدث الأكبر في حياة أحمد الجندي، الذي شارك خلاله ضمن بعثة مصر في الخماسي الحديث، التي لم تحقق من قبل أي ميداليات، ونجح البطل المصري في مفاجأة الجميع وقتها بالحصول على المركز الثاني، وحصد ميدالية فضية تاريخية كانت هي الأولى في اللعبة.

ونجح بطل مصر في تحقيق إنجازات كبيرة، قبل انطلاقة نجوميته الأولمبية، إذ نال ذهبية بطولة العالم للكبار عام 2019، وقبلها ذهبية بطولة العالم للناشئين في 2018، وذهبية بطولة العالم للشباب في العام نفسه، كما تُوج بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية للشباب عام 2018 بالأرجنتين.

معاناة من الإصابة

وواجه أحمد الجندي أزمة قبل أولمبياد باريس 2024، عندما تعرض للإصابة قبل أسابيع قليلة من المنافسات، ودخل في برنامج علاجي مكثف من أجل الحفاظ على لياقته أولاً، والتعافي سريعاً من الإصابة ثانياً. ويمتاز صاحب ذهبية باريس، بالنبوغ العلمي، فهو يدرس في كلية الهندسة بالأكاديمية البحرية، وحريص على مستقبله الدراسي. كما عاش قبل عامين أزمة في إطار استعداداته لأولمبياد باريس، تمثلت في منعه من دخول مجمع حمامات استاد القاهرة بسيارته، وأُجبر على السير لمسافة طويلة من أجل تدريباته، ليكتب وقتها تغريدة وصف فيها ما حدث له، معلناً غضبه من طريقة المعاملة.

صديق صلاح

وتُطلق الجماهير المصرية على أحمد الجندي "صديق محمد صلاح"، بسبب واقعة فريدة من نوعها تمثلت في طلب نجم ليفربول الإنكليزي ومنتخب مصر وأسطورة الكرة العربية، محمد صلاح، منه الحصول على قميصه، بوصفه بطلاً أولمبياً فريداً، بعدما منح مصر أول ميدالية أولمبية في الخماسي الحديث.