آليو سيسي.. أقدم مدرب في الكان يخسر مكانه

01 فبراير 2024
سيسي حقق نجاحات كبيرة مع السنغال (كينزو تريبولارد/Getty)
+ الخط -

مثّل خروج منتخب السنغال، حامل لقب كأس أمم أفريقيا في الكاميرون، من الدور ثمن النهائي لكأس أمم أفريقيا بساحل العاج، أمام البلد المضيف بركلات الجزاء الترجيحية، صدمة كبيرة لجماهير "أسود التيرنغا"، بالنظر إلى قيمة الأسماء الموجودة بين لاعبيه، ما جعل بقاء المدير الفني للسنغال آليو سيسي على رأس العارضة الفنية لمنتخب بلاده محل عديد الشكوك.

وكشف موقع "ويست فرانس" الفرنسي، الأربعاء، أن سيسي اتخذ بنفسه قرار مغادرة المنتخب، دون انتظار أن يحسم الاتحاد السنغالي في مصيره، وذلك لأسباب شخصية، بقطع النظر عن النتائج المحققة في المسابقة الأفريقية الأخيرة.

ويعتبر سيسي البالغ من العمر 47 عاماً، أقدم مدرب في النسخة الأخيرة من كأس أمم أفريقيا، حيث أنه تولى مهمة الإشراف على المنتخب يوم 5 مارس/ آذار من العام 2015، خلفاً للفرنسي آلان جيريس، وذلك إثر الخروج المبكر للمنتخب من الدور الأول، لكأس أمم أفريقيا التي دارت بغينيا الإستوائية في نفس العام.

وحقق المدافع السابق لباريس سان جيرمان الفرنسي، الذي خسر لقب كأس أمم أفريقيا كلاعب في الدور النهائي عام 2002، لقب البطولة الافريقية في الكاميرون كمدرب، وذلك لأول مرة في تاريخ المنتخب السنغالي.

 وذلك بالإضافة إلى تحقيقه لعديد النتائج المميزة الأخرى، أهمها بلوغ ربع النهائي عام 2017 في الغابون، وخسارة النهائي أمام الجزائر عام 2019 في مصر، ليحتلّ بذلك مكانة أكبر في قلوب السنغاليين، لا سيما وأن المنتخب تربع لأشهر عديدة على صدارة تصنيف المنتخبات الأفريقية، في ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

المساهمون