آخرها نهائي الكوبا... الكلاسيكو بين الأرجنتين والبرازيل ومباريات لا تنسى

05 سبتمبر 2021
الكلاسيكو يعرف اندفاعاً بدنياً كبيراً ومشاحنات (Getty)
+ الخط -

 

يتجدد الحوار بين أفضل منتخبين في القارة الأميركية عندما يستقبل منتخب البرازيل غريمه التاريخي منتخب الأرجنتين في تصفيات كأس العالم قطر 2022، بهدف تحقيق الانتصار الذي لن يكون له تأثير كبير على فرص المنتخبين في الوصول إلى النهائيات ولكنه له قيمة رمزية كبيرة بالنسبة إلى الجماهير في البلدين.

وحقق منتخب البرازيل إلى حد الآن 42 انتصاراً على حساب غريمه، الذي كان فوزه في نهائي كوبا أميركا رقم 41، وهو أمام فرصة التعديل على مستوى الانتصارات في المواجهات المباشرة وقد حسم التعادل 25 مباراة.

وقد دار أول لقاء بين المنتخبين سنة 1914 في إطار ودي، وعاد الانتصار خلاله إلى منتخب البرازيل بنتيجة 3ـ0 لتنطلق بعدها عديد من المواجهات المثيرة والتي كان معظمها ضمن تصفيات كأس العالم عن منطقة أميركا الجنوبية.

ودار عديد من المباريات المثيرة بين المنتخبين على مرّ التاريخ، خاصة خلال فترة مشاركة دييغو مارادونا مع الأرجنتين، ومن بينها ثمن نهائي كأس العالم إيطاليا 1990 عندما حطم كانيجيا طموح البرازيل في الوصول إلى أدوار متقدمة، وهي من المناسبات القليلة التي تواجها خلالها في نهائيات المونديال.

ومن بين المباريات المثيرة، تلك التي دارت في نهائي كوبا أميركا، على غرار نهائي 2004 الذي يعتبر الأكثر إثارة عندما عادت البرازيل في آخر الدقائق وعدل أدريانو النتيجة (2ـ2) في الوقت البديل بعد أن كان اللقب قريباً من منتخب التانغو، لتحصل البرازيل لاحقاً على اللقب بفضل ركلات الترجيح.

وردّت الأرجنتين بحصولها على كوبا أميركا 2021، بعد الانتصار في النهائي 1ـ0 على أراضي خصمها وأنهت سلسلة تواصلت 28 عاماً لم تقدر خلالها على الحصول على اللقب القاري، وبالتالي كان لهذا التتويج قيمة مضاعفة، خاصة أنّه أول لقب للنجم ميسي مع الأرجنتين.

كما يعتبر نهائي كأس القارات سنة 2005 من المواعيد البارزة عندما ضرب منتخب البرازيل بقوة وانتصر بنتيجة 4ـ1، رغم النجوم التي كان يعج بها المنتخب الأرجنتيني ولكنّه لم يصمد في اللقاء الختامي الذي أقيم في ألمانيا.

وحقق منتخب الأرجنتين أعرض انتصار في المواجهات المباشرة عندما هزم منافسه بنتيجة 6ـ1 في سنة 1940، كما تمكن منتخب البرازيل من تسجيل سداسية وفاز بنتيجة 6ـ2 في سنة 1945، وقد كان إطار المباراتين ودياً.

المساهمون