المونديال المصغر... عوائد مالية هامة في زمن كورونا

02 فبراير 2021
المنح المرصودة للفرق المشاركة في كأس العالم 2019 (Getty/العربي الجديد)
+ الخط -

انعكس انتشار فيروس كورونا في العالم سلبا على النشاط الرياضي بشكل أساسي، بما أن المسابقات تقام من دون حضور الجماهير، كما تراجعت عائدات بيع منتخبات الفرق، ما حرم الأندية من عائدات مالية مهمّة.

وستكون كأس العالم للأندية 2020 في قطر فرصة مناسبة أمام الأندية المشاركة من أجل تحقيق مداخيل مالية إضافية، كانت تبدو مستحيلة في ظلّ الأزمة التي أصابت كرة القدم في العالم، ذلك أن الاتحاد الدولي "فيفا" رصد منحا ومكافآت لمختلف الأندية المشاركة، تختلف حسب الترتيب النهائي على غرار المسابقات السابقة.

ولم يعلن الاتحاد الدولي "فيفا" عن قيمة الجوائز المالية لهذه النسخة، ولكنه قد يحافظ على سلم المنح الذي حدده للأندية، إذ حصل البطل على 5 ملايين دولار، وحصل الوصيف على 4.5 ملايين دولار، ونال صاحب المركز الثالث 2.5 مليون دولار ونال صاحب المركز الرابع مبلغ مليوني دولار. وكان نصيب الفريق الخامس في الترتيب 1.5 مليون دولار وحصل السادس على مليون دولار وصاحب المركز السابع حصل على 500 ألف دولار.

وإلى جانب المنح المالية التي ستحصل عليها الفرق، فإن كأس العالم ستوفر للأندية المشاركة عقود إشهار إضافية تهمّ هذه المسابقة، باعتبار شعبية الأندية التي ستكون حاضرة في الدوحة، وقيمة الحدث ورمزيته بما أنّه أول تجمع عالمي منذ انتشار الفيروس.

ويسبق تحول كل الأندية إلى الدوحة إبرام مجموعة من عقود الرعاية والإشهار التي تزيد من نسبة مكاسب الفرق من هذه المشاركة، وتوفير موارد إضافية خلال هذا الظرف الصعب الذي تمرّ به.

كما أن مبيعات القمصان الخاصة بهذه النسخة قد تتزايد، ما يرفع مداخيل الأندية، خاصة أن الجماهير تريد تخليد مثل هذه المواعيد الكبرى.

ويعتبر "مونديال الأندية" فرصة مثالية بالنسبة إلى عديد الفرق لترويج لاعبيها وتسويقهم، فقد سبق للأندية الأفريقية، أو من دول أميركا الجنوبية، أن حصلت على عروض للتفويت في لاعبيها بعد المشاركة في كأس العالم، ورغم أن هذه النسخة ستقام إثر نهاية سوق الانتقالات الشتوية في أوروبا، إلا أن فرص التفويت في اللاعبين تبقى قائمة.

ولا يستبعد في أعقاب "المونديال المصغر" الإعلان عن صفقات عديدة، والتي تهمّ ممثلي أندية القارة الأفريقية أو أميركا الجنوبية، على غرار الدورة السابقة التي مكّنت بعض العناصر من الحصول على عروض جديدة أو تحسين عقودها مع فرقها.

المساهمون