"فيفبرو" تدعم اللاعبين الأفارقة وتحذر الأندية قبل "الكان"

01 يناير 2022
رئيس الاتحاد الكاميروني صامويل إيتو دافع عن تنظيم الكأس الأفريقية (أحمد عواد/Getty)
+ الخط -

دافعت النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين "فيفبرو" عن حقوق اللاعبين الأفارقة، بعد المشاكل والضغوطات التي سبقت موعد كأس أمم أفريقيا، لإصرار أنديتهم على تأجيل المنافسة لموعد آخر، يبقى من الصعب تحديده، مع اقتراب كأس العالم 2022 أيضاً.

وطالبت "فيفبرو"، في بيان رسمي عبر فرعها في قارة أفريقيا، اليوم السبت، الجميع باحترام كرة القدم في أفريقيا، وتسهيل مهمة اللاعبين الدوليين في الالتحاق بمنتخبات بلدانهم، قبل الانطلاق في معترك المباريات التي ستجرى بالكاميرون خلال الفترة من 9 يناير/ كانون الثاني الحالي، حتى 6 فبراير/شباط المقبل.

وجاء في نص البيان: "نشعر بالأسف لاطلاعنا على بعض التصريحات عن كأس أفريقيا، وهو انعكاس لعدم الاحترام للعبة بهذه القارة، ونعلم مدى الضغوطات التي يعانيها اللاعبون، ويرفضون الكشف عنها خوفاً من عقوبات أنديتهم".

وعددت الهيئة الدولية مجموعة مطالب هي حقوق للاعبين الأفارقة، من بينها تسهيل سفرهم وتشجيعهم على المشاركة مع بلدانهم، كذلك الأخذ بعين الاعتبار أنّ المشاركة في كأس أفريقيا هي فخر لهؤلاء النجوم، ومن غير المعقول منعهم من ذلك.

وذكّرت "فيفبرو" بأنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم قد منح الحقوق للاعبين من أجل تلبية دعوات منتخباتهم في فترة التوقف الدولي وقبل المنافسة، معتبرة أنّ "معاملتهم بالسوء لا معنى لها، لأنه لا علاقة لهم بتنظيم "الكان" بهذه الفترة، ولا يحق لومهم على شيء لم يفعلوه".

وأي تجاوز يتعرض له اللاعب الأفريقي ويكون بدليل ملموس، سيعرض ناديه لعقوبات قاسية من "فيفا"، أمر تأمل الأندية في تفاديه، مع الأزمات المالية التي يعانونها وفرضها تفشي فيروس كورونا.