"زجاجة ماء" أبو جبل.. كيف سار نجم مصر على خطى حراس عالميين

04 فبراير 2022
محمد أبو جبل حارس مرمى منتخب مصر (تشارلي تيلوبيو/فرانس برس)
+ الخط -

تألق حارس مرمى منتخب مصر محمد أبو جبل، خلال لقاء نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، بعد أن رد ركلتي جزاء ضد الكاميرون، ليقود منتخب بلاده لبلوغ نهائي "الكان" للمرة العاشرة في تاريخه.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور للحارس وهو يحمل قارورة مياه، لصق عليها ورقة سجل خلالها توقعاته، للزوايا الخاصة بتسديد لاعبي الكاميرون، الأمر الذي ساعده على ما يبدو في التصدي لركلتي ترجيح.

وسار أبو جبل، الذي قاد المنتخب المصري لخطف بطاقة التأهل إلى المباراة النهائية، بعد تغلبه على نظيره الكاميروني صاحب الأرض مساء الخميس، على خطى العديد من الحراس العالميين الذين اتبعوا الأسلوب نفسه خلال مواجهات حاسمة.

جوردان بيكفورد 

استخدم حارس مرمى إنكلترا الأسلوب نفسه، خلال ركلات الترجيح بلقاء منتخب "الأسود الثلاثة" أمام كولومبيا، في دور الـ16 لكأس العالم 2018 في روسيا، حيث أخطأ جوردان هندرسون في ركلة جزاء، لكن تصدي بيكفورد أعاد التعادل لصالح إنكلترا، قبل أن ترتطم "ركلة جزاء" أخرى من كولومبيا بالعارضة، حيث ساعده بذلك مدرب حراس المرمى، مارتين مارغيتسون، من خلال تسجيل توقعات مسددي الفريق المنافس على زجاجة المياه، قبل أن يكرر الأمر نفسه بلقاء ودي ضد منتخب أميركا.

تيم كرول

لجأ الحارس الهولندي للطريقة ذاتها لمساعدته في التصدي للركلات الترجيحية، خلال مواجهة فريقه نوريتش ضد توتنهام، في مواجهة كأس الاتحاد الإنكليزي، في مارس/ آذار 2020، حيث نجح الحارس المخضرم في قيادة نوريتش سيتي للفوز على مستضيفه توتنهام، ومدربهم جوزيه مورينيو، بعد التصدي لركلتي جزاء، ليحسم فريقه التأهل بالانتصار بنتيجة 3-2 بركلات الترجيح، بعد التعادل 1-1 خلال المباراة.

المساهمون